الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 06:42 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

«السياسة والفن» في منتدى الحوارات بمكتبة الإسكندرية الثلاثاء

منتدى الحوار بمكتبة الإسكندرية
منتدى الحوار بمكتبة الإسكندرية

ينظم مركز الدراسات الاستراتيجية بمكتبة الثلاثاء المقبل الإسكندرية الحوار الثاني من منتدى حوارات الإسكندرية، بعنوان "السياسة والفن: علاقات جدلية وسياقات مشتركة"، وذلك بمركز المؤتمرات بالمكتبة.

تدير الحوار الدكتورة نيفين مسعد أستاذ العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، ويشارك فيه الدكتورة درية شرف الدين رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، والدكتور أشرف زكى نقيب المهن التمثيلية، والدكتور مدحت العدل.

أتاحت المكتبة للجمهور متابعة فعاليات الحوار المفتوح الساعة 12 ظهرا عبر خدمة "البث المباشر" من خلال الرابط التالي:

http://webcast.bibalex.org/home/index.aspx

من جانب آخر، أعلنت مدرسة الفنون التابعة لمكتبة الإسكندرية قبولها طلبة جددا للاشتراك في نشاطي الرسم والباليه.

يشرف على نشاط الرسم أو "الأتيليه الحر" الأستاذ أحمد الشافعي، ويشترط للالتحاق به بلوغ المتقدم سن 16 عاما.

ويخضع المتقدمون لاختبار الخميس 19 يناير الحالي، وتبلغ مدة التدريب 12 أسبوعا، بواقع مرة واحدة أسبوعيا.

وأتاحت المدرسة التسجيل للراغبين في الالتحاق عبر البريد الإلكتروني، على أن يتضمن ذلك اسم المتقدم وعمره، وإرفاق أعمال فنية سابقة إن وجدت:

[email protected]

ويخضع نشاط الباليه لإشراف الدكتورة ماري ذكري، ويشترط على الراغبين في الالتحاق به بلوغ سن 8 سنوات فأكثر، ويشارك المتقدمون لهذا النشاط في اختبار يوم الاثنين المقبل.

تتضمن مدة التدريب 12 حصة، بمعدل واحدة كل أسبوع. ويمكن للراغبين التسجيل إليكترونيا، عبر الموقع التالي:

www.bibalex.org/artsschool

سبق أن نظمت مكتبة الطفل التابعة لمكتبة الإسكندرية، محاضرة لأولياء الأمور والمهتمين بسن الطفولة بعنوان "نفسي أتغير" ألقتها الأستاذة فاطمة البربري خبير العلاقات الأسرية واستشاري الصحة النفسية.

كما نظمت مكتبة الإسكندرية، من خلال متحف الآثار، ومركز زاهي حواس للمصريات، محاضرة بعنوان "حتشبسوت واسمها الخفي"، بقاعة الشراع الثالث في المبنى الرئيسي للمكتبة، حاضرت فيها الدكتورة نجوى متولي، مدير عام النشر العلمي، بوزارة السياحة والآثار وعضو اتحاد الناشرين المصريين.

تناولت المحاضرة الغرض الذي من أجله أبدع المصري القديم هذا النوع من الكتابة مثل تسجيل أمنيات خاصة، أو أغراض جمالية، أو ألغاز للقارئ، أو أغراض دينية وفلسفية، أو مراسلات سرية، وأغراض ذات صلة بالسحر.

وأبرزت قواعد مختلفة لهذه الكتابة، مع إعطاء مثال عليها، مثل كتابة اسم حتشبسوت بـ"التعمية"، لأن حتشبسوت أبرز الملكات اللاتي حكمن مصر، ومن أقواهن نفوذا.

اقرأ أيضا: مكتبة الإسكندرية: أنشطة لتشجيع المكفوفين على القراءة بطريقة برايل

موضوعات متعلقة