الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 11:26 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مكتبة الإسكندرية: أنشطة لتشجيع المكفوفين على القراءة بطريقة برايل

طريقة برايل
طريقة برايل

احتفلت مكتبة الإسكندرية بـ"اليوم العالمي للغة برايل" الذي يوافق ذكرى ميلاد لويس برايل، مبتكر طريقة برايل للمكفوفين، في يناير من كل عام، وسُمّيت بهذا الاسم تيمنًا باسم مخترعها في القرن التاسع عشر.

أوضحت المكتبة أن "برايل" طريقة وليست لغة، حيث تتكون من ست نقاط بارزة تمثل الحروف الأبجدية والأرقام، وتقرأ من اليسار إلى اليمين، وتشتمل على رموز الموسيقى والرياضيات والعلوم، وهذه النقاط أو الرموز يتم تحسسها والتعرف عليها باللمس.

وأكدت أنها تشجع المكفوفين على القراءة والكتابة من خلال إقامة أنشطة مختلفة بطريقة برايل، بالإضافة إلى إقامة معارض تتضمن مجموعة من كتب البرايل والدوريات وأدوات الكتابة الخاصة بالمكفوفين، عن طريق مكتبة طه حسين للمكفوفين وضعاف البصر.

كما تعمل المكتبة على الاهتمام بنشر الوعي لدى العامة حول أهمية طريقة برايل في حياة المكفوفين حتى يتمكن الجميع من مساعدتهم، لأنها تعتبر مصدر العلم والمعرفة والطريقة الأيسر للتعلم لدى المكفوفين.

كما أوضحت أن مكتبة طه حسين للمكفوفين وضعاف البصر تعتمد على أحدث الابتكارات في مجال تكنولوجيا المعلومات لتمكين ضعاف البصر من القراءة والكتابة واستخدام شبكة الإنترنت، مما يضاعف من شعورهم بالاستقلالية والقدرة على إدارة حياتهم والاعتماد على الذات.

فقد برايل بصره في الثالثة من عمره إثر تعرضه لحادث مروع، حيث اصطحبه والده الذي كان يصنع السروج إلى مكان العمل، وأخذ برايل يلعب بمثقابين وجدهما هناك، وبينما كان يجري بهما وقع على الأرض وأصاب المثقابان عينيه، ولكن هذا لم يمنعه من التفوق فيما بعد، بل كان مصدر إلهامه وقوته لابتكار طريقة للمكفوفين للحصول على العلم والمعرفة.

وأقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوما عالميا للغة برايل من خلال الإعلان عنه في شهر نوفمبر عام ٢٠١٨، واحتفل به لأول مرة في عام ٢٠١٩.

كما احتفلت عدة هيئات أدبية وثقافية في مصر والعالم بهذه المناسبة المهمة.

ونظمت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، برئاسة الدكتورة نيفين محمد موسى ندوة احتفالا بهذا اليوم تحدث فيها كل من محمد القوصي مدير المركز الإعلامي للأمم المتحدة "مكتب القاهرة"، والدكتورة إقبال السمالوطي أستاذ التنمية والتخطيط الاجتماعي ورئيس المركز النموذجي للمكفوفين، والدكتورة هادية صابر نائب رئيس جمعية البلد، والمذيعة آندي العربي الإعلامية بالإذاعات الموجهة.

اقرأ أيضا: «بمناسبة اليوم العالمي لطريقة برايل».. اعرف من هو لويس برايل