الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 09:10 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

عاجل.. صندوق النقد الدولي يعقد مؤتمرًا صحفيًا حول برنامج التعاون مع مصر الثلاثاء المقبل

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

يعقد صندوق النقد الدولي، مؤتمرا صحفيا "أونلاين" يوم الثلاثاء المقبل 10 يناير، حول برنامج التعاون مع مصر للإصلاح الاقتصادي الوطني الشامل.

وأوضحت مصادر مطلعة، أن المؤتمر الصحفي سيكون عبر الانترنت، بحضور إيفانا فلادكوفا هولار Ivanna Vladkova Hollar رئيس بعثة صندوق النقد الدولي في مصر.

وكانت الحكومة المصرية قد أعلنت موافقة مجلس إدارة "صندوق النقد الدولي"، يوم الجمعة الموافق 16 ديسمبر 2022، على البرنامج المتفق عليه بين الادارة التنفيذية للصندوق والدولة المصرية، والتي يمثلها الحكومة والبنك المركزي بشأن برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري الوطني الشامل، والذي يمتد لمدة 4 سنوات، والذي سيتم دعمه من قبل الصندوق، عبر تقديم تسهيل ائتماني ممتد للدولة المصرية.

صندوق النقد الدولي

ووافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، على عقد اتفاق لمدة 46 شهرا مع مصر، وذلك في إطار "تسهيل الصندوق الممدد" بقيمة تصل إلي نحو 2350،17 مليون وحدة حقوق سحب خاصة بما يعادل 115.4% من حصة العضوية في الصندوق أو نحو 3 مليارات دولار.

وأوضح الصندوق في بيان حينها، أن قرار المجلس التنفيذي يتيح صرف دفعة فورية بقيمة 261.13 مليون وحدة حقوق سحب خاصة “أي ما يعادل 347 مليون دولار أمريكي” للمساعدة في تلبية احتياجات ميزان المدفوعات ودعم الموازنة.

وقال الصندوق كذلك، إنه من المتوقع على مدار البرنامج، أن يشجع التسهيل الممدد على إتاحة تمويل إضافي لصالح مصر بقيمة إجمالية تصل إلى نحو 14 مليار دولار من الشركاء الدوليين والإقليميين، شاملا موارد تمويلية جديدة من دول مجلس التعاون الخليجي وشركاء آخرين، عبر عمليات البيع الجارية للأصول المملوكة للدولة وقنوات التمويل التقليدية من الدائنين الثنائيين ومتعددي الأطراف.

اقرأ أيضا.. عاجل.. ارتفاع حصيلة بيع شهادات الـ 25% إلى 60 مليار جنيه خلال 3 أيام

ولفت الصندوق إلى أن البرنامج الاقتصادي للسلطات المدعوم باتفاق "تسهيل الصندوق الممدد" يطمح إلى تنفيذ حزمة شاملة من السياسات الهادفة إلى الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي الكلي، واستعادة الاحتياطيات الوقائية، وتمهيد الطريق نحو تحقيق نمو مستدام وشامل بقيادة القطاع الخاص.