جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 28 يناير 2023 06:42 صـ 7 رجب 1444 هـ

أطعمة تساعد على الوقاية من أمراض البروستاتا

صورة تعبيرية - ياندكس
صورة تعبيرية - ياندكس

يصاب كثير من الرجال مع تقدمهم في العمر بتضخم البروستاتا، ويساهم النظام الغذائي اليومي للشخص بتفاقم المرض أو علاجه، فما هي الأطعمة التي تساعد على علاج البروستاتا والوقاية من تضخمها.

يؤثر تضخم البروستاتا على قوة دفع البول، وهو مرض لا يمكن إهماله لأن عواقبه وخيمة، حيث تُعد البروستاتا من المناطق التي يُصيبها السرطان لدى الرجال بكثرة وهي ثاني أكثر مكان يُصاب به الرجال بعد سرطان القولون.

الأطعمة المفيدة لعلاج ووقاية البروستاتا

- فوائد السمسم للبروستاتا

فبحسب موقع "dailymedicalinfo"، فبذور السمسم من أكثر الأطعمة التي تحتوي على معدن الزنك وبنسب معقولة جدًا، وتشير دراسة عن أهمية الزنك بالنسبة لمرضى البروستاتا نُشرت في أجسادهم تقل فيها نسب الزنك بقدر كبير، لذلك وللوقاية يجب تناول الزنك عند بلوغك الـ 50 وبكثرة، خاصة من مصادره الطبيعية مثل السمسم لأنه أسهل امتصاصًا من غيره من المكملات الصناعية.

- سمك السلمون والسردين والمكسرات

وهو إحدى أكثر الأسماك احتواءً على الأوميجا 3، وهو حمض هم للغاية لتقليل الالتهابات داخل جسم الإنسان، كذلك سمك السردين ومكسرات الجوز، وبذور الكتان، والفاصوليا وفول الصويا ويحتوون على نسب مقبولة من حمض الأوميجا 3.

- الفلفل الرومي والفلفل الحار

يمثل فيتامين سي نسب عالية من محتويات الفلفل بنوعيه الرومي "الحلو" والفلفل الحار، وتأتي أهمية فيتامين سي من فوائده الكبيرة على صحة البروستاتا وإسهامه في علاج الأورام الحميدة التي تُصيبها.

- الطماطم

وفق المعهد القومي للسرطان، فإن الطماطم تحتوي على نسب كبيرة من الليكوبين والكاروتين، الذين يُسهمان في الوقاية من مرض سرطان البروستاتا، وللاستفادة من الطماطم والحصول على فوائدها يجب تناولها مع بعض الدهون النباتية الأخرى والتي تساعد على امتصاص الليكوبين بشكل كامل.

- الموز والأفوكادو

يحتوي قشر الموز على مادة الميثانول، والتي تساهم في الوقاية من أمراض البروستاتا بأنواعها خاصةً الحميدة منها، ويحتوى الموز ذاته على الكثير من معدن البوتاسيوم الذي يفع مستوى المناعة العامة في الجسم.

والأفوكادو من الفواكه التي تحتوي على ببيتا سيتوسيترول، التي تساعد على تقليل أعراض البروستاتا، وتساهم في تدفق البول بشكل جيد.

اقرأ أيضًا: ديفيد بيكهام نجم رغم الاعتزال