الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 01:54 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قرارات حكومية بتأجيل مصر تنفيذ مشاريع جديدة لها مكون دولاري

مجلس الوزراء
مجلس الوزراء

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء قرارات جديدة من شأنها الحد من استهلاك العملة الدولارية وترشيد الإنفاق العام الداخل في الموازنة العامة للدولة في ظل الازمة الاقتصادية الراهنة.

ووفق البيان الصادر من مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، فإن القرارات الصادرة قد نصت على عدم الجواز بالترخيص بالصرف على الأغراض المحظور الصرف عليها، وهذا على سبيل الاستثناء إلا في بعض الأحوال التي يقدرها رئيس مجلس الوزراء، بينما بعد موافقته عليها بناء على عرض السلطة المختصة بالجهة المعنية، كما سيتم موافاة وزارة المالية بذلك حتى يتسنى لها إعمال شؤونها.


بينما فيما يخص التعامل بالنقد الأجنبي، فقد يلزم الحصول على موافقة وزارة المالية (قطاع التمويل) بالترخيص بالصرف بالمكون الأجنبي على أي من أوجه الصرف، وهذا بعد التنسيق مع البنك المركزي والجهات المعنية وذات الاختصاص في هذا الشأن.


بينما قد نصت القرارات على تأجيل تنفيذ أية مشروعات جديدة لم يتم البدء في تنفيذها ولها مكون دولاري واضح، بالاضافة إلى تأجيل الصرف على أية احتياجات لا تحمل طابع الضرورة القصوى، وترشيد جميع أعمال السفر خارج البلاد إلا للضرورة القصوى، وبعد موافقة رئيس مجلس الوزراء، أو في حالة تحمل الجهة الداعية لجميع تكاليف السفر، وبعد موافقة السلطة المختصة.

اقرأ أيضًا: صندوق قطر السيادي يودع مليار دولار في «المركزي المصري».. ومصدر: تمهيدا لشراء حصص في شركات مصرية