الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:44 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السفارة الأوكرانية بالقاهرة: مصر استقبلت 29 سفينة حبوب أوكرانية خلال الحرب

التقى سفير أوكرانيا في مصر ميكولا نهورني، اليوم الاثنين، مع وزير التموين والتجارة الداخلية علي المصلحي.

ووفق السفارة الأوكرانية في القاهرة، قال الوزير علي المصيلحي خلال الاجتماع، إن القاهرة تقدر عاليا دور أوكرانيا كضامن للأمن الغذائي العالمي، وتعتبر أوكرانيا شريكًا موثوقًا له.

ومنذ بدء العمل في أغسطس 2022 باتفاقية الممر الآمن للحبوب، خرجت من أوكرانيا إلى موانئ مصر 29 سفينة بمنتجات زراعية أوكرانية. وفق بيان للسفارة

أوكرانيا من أكبر مصدري المواد الغذائية لمصر، وبلغت تكلفة الحبوب الأوكرانية التي تم تسليمها إلى القاهرة في عام 2021 حوالي 1.4 مليار دولار.

وفي لقاء سابق مع جريدة الطريق، أشاد السفير ميكولا نهورني بموقف مصر من الأزمة بين أوكرانيا وروسيا، وقال إن القيادة المصرية اتخذت منذ البداية، موقفًا حياديًا متوازنًا.

وأضاف: مصر دولة ذات سيادة، ولديها مصالح اقتصادية وسياسية مع روسيا، لكنها في الوقت ذاته لديها احترام كامل للشرعية الدولية ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، بما في ذلك احترام السيادة ووحدة الأراضي وعلاقات حسن الجوار بين الدول، وهو الأمر الذي انتهكته روسيا خلال الحرب.

وذكر السفير خلال اللقاء في منتصف أكتوبر الماضي، أنه "وصلت 350 ألف طن من الحبوب إلى مصر، من بينها 90 ألف طن من القمح و250 ألف طن من الذرة".

اقرا أيضا: سفير أوكرانيا في مصر: الحرب الروسية «شرسة».. وبوتين يريد إعادتنا لما قبل الاستقلال