الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 10:30 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احتجاجات إيران.. أحكام الإعدام تصل لـ 17 شخصا

ارتفعت أعداد الأحكام الصادرة بالإعدام بحق مواطنين إيرانيين على خلفية مشاركتهم في الاحتجاجات التي تشهدها البلاد قبل 4 أشهر إلى 17 حكما.

وقالت السلطات القضائية الإيرانية، إنه صدر حكم بإعدام 3 أشخاص اليوم، تسببوا ـ على حد قولها ـ في مقتل عدد من قوات الشرطة خلال الاحتجاجات على مقتل الفتاة مهسا أميني.

وجرى تنفيذ حكم الإعدام في 4 أشخاص حتى اليوم، وصادقت المحكمة العليا الإيرانية على حكمين آخرين، أما بقية الأحكام فلا تزال قابلة للاستئناف، وفق يورونيوز.

وبحسب موقه "ميزان أونلاين" صدت حكم الإعدام اليوم الإثنين، بحق صالح مير هاشمي، وسعيد يعقوبي، ومجيد كاظمي، بعد توجيه تهمة "الحرابة" لهم، وتسببهم في مقتل 3 من قوات الأمن بمحافظة أصفهان، يوم السادس عشر من نوفمبر 2022.

وتشهد إيران احتجاجات عنيفة منذ 16 سبتمبر الماضي، بعد مقتل مهسا أميني ذات الـ 22 عامًا، داخل المعتقل، بعد أن ضبطتها شرطة الأخلاق، بحجة عدم التزامها بقواعد الزي المنصوص عليها في البلاد.

وأدانت دول عدة من بينها أمريكا وبريطانيا، وفرنسا الانتهاكات الممارسة من السلطة الإيرانية تجاه الشعب، فيما طالب الاتحاد الأوروبي بوقف عقوبات الإعدام، بينما فرضت كندا عقوبات صارمة على شخصيات ومؤسسات إيرانية.

اقرأ أيضا| السعودية.. صحاري خضراء وجبال مكة تتحول لجنة بعد الأمطار «فيديو وصور»