الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 10:46 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أمين عام «التعاون الإسلامي» يدعو لتحرك دولي للضغط على إسرائيل

منظمة التعاون الإسلامي
منظمة التعاون الإسلامي

قال الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه، في الاجتماع الاستثنائي، إن الهجمات الإسرائيلية على المسجد الأقصى تمس مشاعر وعقيدة المسلمين، ودعا لتحرك دولي يلزم تل أبيب بوقف الانتهاكات الخطيرة للمسجد الأقصى.

وقال الأمين العام في خطابه بمقر المنظمة في جدة، اليوم الثلاثاء، إن الإجراءات الإسرائيلية تستهدف تغيير الوضع الجغرافي والديموغرافي في القدس المحتلة، وطمس هويتها العربية الإسلامية.

كما أكد أن إغلاق بوابات الأقصى، والاعتداء على المصلين ومنعهم من الوصول إليه، واقتحامه من قبل المستوطنين المتطرفين وكبار المسؤولين الإسرائيليين، تحت حماية قوات الاحتلال، يمثل اعتدائًا على المقدسات الإسلامية وبخاصة المسجد الأقصى المبارك.

كما أدان الأمين العام في خطابة اقتحام وزير الأمن الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير للأقصى.

وذكر أنه أجرى اتصالات مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي لحثهما على ممارسة الضغط على إسرائيل لوقف انتهاكاتها الخطيرة بحق المسجد الأقصى المبارك.

وقف الانتهاكات الإسرائيلية

ودعا أمين عام منظمة التعاون الإسلامي إلى تحرك دولي مسؤول يلزم إسرائيل بوقف الانتهاكات الخطيرة والحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك باعتباره مكان عبادة خالصا للمسلمين وحدهم.

وحذر البيان الختامي لمنظمة التعاون الإسلامي من عواقب استمرار التطاول على المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، لما يشكله ذلك من تهديد على السلم والأمن الدوليين.

كما طالب البيان مجلس الأمن الدولي بتحمل مسؤولياته والتحرك العاجل باتخاذ ما يلزم من إجراءات لردع ووقف التصعيد الإسرائيلي الخطير ومعه كافة الإجراءات والسياسات غير القانونية والاستفزازية الأخرى التي تمس بمدينة القدس المحتلة وحرمة المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، دون انتقائية أو ازدواجية بالمعايير.

ودعا حسين طه لحشد ومضاعفة الجهود المنظمة السياسية والاقتصادية والإعلامية من أجل حماية القدس المحتلة، ودعم صمود أهلها في مواجهة مخططات التهويد الإسرائيلية والدفاع عن الحقوق الفلسطينية الثابتة.

يذكر أن وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير، داهم المسجد الأقصى في 3 يناير، تحت حماية مكثفة من الشرطة الإسرائيلية، ودخل الحرم القدسي. قبل أن يصبح بن غفير وزيرًا في الحكومة المشكلة حديثًا، كان يقف وراء الحريض على مداهمات المسجد الأقصى وشن أعمال عنف ضد الفلسطينيين، وعرف بخطابه العنصري خلال عضويته في الكنيست.


اقرأ ايضا: الصين توقف استقبال مواطني كوريا الجنوبية واليابان