الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 11:10 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”عز العرب” يحذر من خطورة تحورات كورونا وآخرها ”كراكي الشرس”

فيروس كورونا
فيروس كورونا

أوضح الدكتور محمد عز العرب، استشاري الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن تحورات فيروس كورونا "كوفيد 19" ستكون مستمرة وتحدث بين الحين والآخر بسبب أمور عديدة.

خطورة المتحور الجديد لكورونا

وقال الدكتور محمد عز العرب في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، إن فيروس كورونا يطل علينا بين الحين والأخر بمتحور جديد وهذا الأمر وارد جدا بسبب طبيعة الفيروس نفسه وأيضا يرجه إلى انتشاره بين الدول والسبب الأخير يعود إلى أنه عند إصابة مرضى ضعف جهاز المناعة يحدث تحور للفيروس.

وأضاف الدكتور محمد عز العرب خلال حديثه، أن كل فترة نتوقع فيها إمكانية ظهور متحور جديد لفيروس كورونا وهذا أمر متوقع ووارد، مؤكدا أنه يرى أن الرؤية القادمة غير جيدة على مستوى العالم بالنسبة لمرض كوفيد 19.

ونوه المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن المتحور الجديد الذي يطلق عليه "كراكي الشرس" والذي تسبب في زيادة عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا مؤخرا في الولايات المتحدة، كما حدث أثناء انتشار متحور أوميكرون.

وأكد الدكتور محمد عز العرب على أن مازالت مضاعفات كوفيد 19 والمرض يشبه الإصابة بنزلة برد عادية كما أن نسبة دخول المرضى للمستشفيات منخفضة، فضلا عن أن مضاعفات المرض أو فرصة دخول رعاية مركز أيضا قليلة.

وشدد "عز العرب" على ضرورة التأكيد مرة أخرى على عودة الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة ضد فيروس كورونا خاصة خلال الفترة الأخيرة بسبب تراخي الكثيرون مع أهمية التأكيد على اتباع عدة إرشادات مهمة ومنها:

- ارتداء الكمامة.

- الحفاظ على التباعد الاجتماعي.

- التغذية الجيدة وممارسة الرياضة.

- الحصول على اللقاحات المهمة "لقاحي الإنفلونزا وكورونا".

- غسيل اليدين بشكل مستمر أو تطهيرهما بمطهر كحولي.

- الذهاب إلى الطبيب المختص في حالة الضرورة.

كما أكد المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، على أنه يجب الاعتناء بشكل كبير بعدد من الفئات خلال هذه الفترة من انخفاض درجات الحرارة وحصولهم على اللقاحات اللازمة ومنهم:

- أصحاب الأمراض المزمنة.

- كبار السن خاصة فوق 65 سنة.

- مرضى ضعف المناعة.

اقرأ أيضا: الرئيس السيسي: ندرك حجم التحدي أكثر من غيرنا ولن نتخلى عن مصر مهما كانت ظروفها

وكانت منظمة الصحة العالمية، حذرت من متحور جديد لفيروس كورونا "كوفيد 19" يحمل اسم "كراكي" مؤكدة أنه لديه القدرة على مقاومة اللقاحات وجميع العلاجات الحالية بالأجسام المضادة، وأنه السبب في زيادة عدد الإصابات بالولايات المتحدة.