الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:36 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير القوى العاملة: مستمرون في ضبط وتنظيم سوق العمل وتأهيل الشباب للعمل الحر

وزير القوى العاملة
وزير القوى العاملة

قال وزير القوى العاملة حسن شحاتة إن جميع سياسات "الوزارة"، تتجه نحو ضبط واستقرار سوق العمل، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتدريب وتأهيل الشباب لمهن يحتاجها سوق العمل، وحثهم على العمل الحر، وفي القطاع الخاص، وتشجيعهم على إقامة مشروعات متناهية الصغر، والاهتمام بـ"ذوي الهمم".

اقرأ أيضا: الرئيس السيسي يوجه بتعزيز جهود تطوير قطاع الطيران المدني

وزير القوى العاملة اليوم الأربعاء، أهمية الدور الذي يلعبه النواب في صياغة الرؤي وتقديم المقترحات ومناقشة التشريعات المقدمة من الحكومة، لتعزيز علاقات العمل، مستشهدا بمشروع قانون العمل، وقانون النقابات العمالية، لكي يتحقق تنظيم سوق العمل، وتسهيل دمج القطاع غير الرسمي في "الرسمي".

كما أشار الوزير، إلي صياغة الاستراتيجية الوطنية للتشغيل، وادماج المرأة والشباب في سوق العمل، ووضع نظم جديدة للتوسع في بيانات العمالة غير المنتظمة وحمايتها ورعايتها صحيًا واجتماعيا بشكل أوسع.

استقبل المستشار علاء الدين، وزير شئون المجالس النيابية، وزير القوى العاملة حسن شحاتة بمكتبه بمجلس الشيوخ، أمس الثلاثاء، قبل بدء الجلسة العامة برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، والتي جرى خلالها مناقشة الدراسة المقدمة من رئيس لجنة الشباب والرياضة بالمجلس عن موضوع" الشباب وسوق العمل غير الرسمي: مخاطر راهنة ومقاربات واعدة" والتي تقررالنائب أحمد أبو هشيمة فيها إحالة تقرير اللجنة المشكلة بشأنها إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد موافقة المجلس على توصياتها.

وأوضح وزير القوى العاملة أنه قرر مؤخرًا تشكيل لجنة مركزية لمتابعة المنشأت في كافة المحافظات فيما يخص تعيين النسبة المقررة في قانون العمل بشأن ذوي الاحتياجات الخاصة.

وكان الوزير حسن شحاتة تحدث في الجلسة العامة موضحًا إن الحكومة مستمرة في إجراءات دمج العمالة غير الرسمية في المنظومة الرسمية، وتوفير الحماية لها، لاسيما علي الجانب التشريعي.

ومنها:

- تقديم مشروع قانون العمل.

- التشريعات التي تنظم عمل النقابات العمالية.

- العمالة المنزلية.

داعي الوزير، إلى تضافر كافة الجهود في الدولة لوضع نتائج الدراسة التي ناقشها المجلس موضع التنفيذ، كونها دراسة علمية متكاملة، تناولت كافة الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية للقطاع غير الرسمي والعاملين به.

اقرأ أيضا: عاجل.. القومي للمرأة يشكو ياسمين عز للأعلى للإعلام: «محتواها مهين ورجعي»