الطريق
السبت 27 أبريل 2024 05:25 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزيرة الثقافة توجه بتنظيم احتفالية مميزة لختام فعاليات «القاهرة عاصمة الثقافة»

اجتماع وزيرة الثقافة
اجتماع وزيرة الثقافة

اجتمعت وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني باللجنة العليا في اجتماع تحضيري بقاعة المؤتمرات بالمجلس الأعلى للثقافة، من أجل الاستعداد لختام فعاليات القاهرة عاصمة الثقافة في دول العالم الإسلامي للعام 2022، وذلك من أجل مناقشة ترتيبات حفل الختام.

خطة اللجنة لتنظيم الاحتفالية

وجهت "الكيلاني" خلال الاجتماع، إلى ضرورة الخروج بحفل ختام يليق بمكانة القاهرة كعاصمة للثقافة الإسلامية وفي ذات الوقت يعكس ما تزخر به القاهرة من إرث وموروث يترسخ بجذوره في أعماق التاريخ ، بكل حضاراته، فضلا على التركيز على ما نمتلكه من تنوع ثقافي وتراث حضاري فريد من نوعه.

وتابعت أن هذا الحفل لا بد أن تتكاتف كافة قطاعات الوزارة من أجل أن يُعبر عن تاريخ مصر العريق وحضارتها المرموقة، كما ثمنت الوزارة فعاليات قطاعات الوزارة كافة على مدار العام.

وقد تم مناقشة الموعد المقترح لتنظيم الاحتفالية وخطة المعارض التي ستصاحب الاحفل من فنون حرف تراثية، خط عربي، فنون تشكيلية وغيرها، فضلا عن مناقشة الأماكن المقترحة للحفل والفقرات التي تتضمنها ومراسم تسليم شعلة التنصيب للعاصمة الموريتانية "نواكشوط"، والتي أعلنت منظمة "إيسيسكو" عنها عاصمة العالم الإسلامي عام 2023.

أعضاء لجنة الإعداد لحفل الختام

ترأست الدكتورة نيفين الكيلاني" اجتماع اللجنة العليا من أجل إعداد حفل ختام فاعليات "القاهرة عاصمة الثقافة في دول العالم الإسلامي 2022"، وذلك بحضور الدكتور"هشام عزمي"_ أمين عام الأعلى للثقافة، الدكتور "مجدي صابر"_ رئيس دار الأوبرا المصرية،الفنان"هشام عطوة"_ رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة،

الدكتورة "نهلة إمام"_ مستشار وزير الثقافة للتراث الثقافي الغير مادي، الدكتور "هاني أبو الحسن"_ رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، المهندس "محمد أبو سعدة"_ رئيس جهاز التنسيق الحضاري، الأستاذ "أحمد سعودي"_ مدير مكتب الوزير، الأستاذ "أمير نبيه"_ رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة، الفنان محمد بغداي، الفنانة "رانيا فائق"_مهندسة الديكور، والأستاذ "محمود محمود"_ مدير عام الهيئات التابعة.

يُذكر أن فعاليات القاهرة عاصمة الثقافة لدول العالم الإسلامي، بدأت في 10 أبريل 2022، من سور القاهرة الشمالي، إذ أعلنت منظمة "إيسيسكو" أو منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة، عن اختيار القاهرة لتكون عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي للعام 2022.

ويستهدف برنامج عواصم الثقافة في العالم الإسلامي إلى توطيد العلاقات بين شعوب العالم الإسلامي والتي تشترك في كثير من العناصر منها: اللغة، التاريخ، الفكر وغيرها من روابط ، ويأتي هذا التوطيد من خلال إقامة الحوار وتعزيز التواصل الفكري بين أبناء الأمة الإسلامية، فضلا عن أنه يهدف إلى إبراز مضامين التراث الإسلامي الزاخر بقيم ومفاهيم تدعو للتعايش والسلم وتقديم الصورة الحقيقية عن الإسلام والحضارة الإسلامية.

اقرأ أيضا: «اليوم العالمي للتعليم وتحسين الحياة ومواجهة التطرف».. في ندوات قصور الثقافة