الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 02:30 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مبادرة ازرع».. نوة الخير لزيادة الرقعة الزراعية في مصر

مبادرة أزرع_ ياندكس
مبادرة أزرع_ ياندكس

"مبادرة ازرع".. تستهدف في المقام الأول نشر ثقافة الزراعة على أن يكون الهدف عام وعلى أوسع مجال، ويأتي ذلك في إطار تبادل الخبرات وأفادت المزارعين من خلال الاستعانة بخبراء الزراعة من المهندسين المتخصصين في المجال الزراعي حرصًا على أن يتمتع الجميع بالأمان سواء في جودة الزراعة أو استفادة المزارع.

اقرأ أيضًا:خبير بيئي: مبادرة 100 مليون شجرة تستهدف تطوير الكورنيش والحدائق

وفيما يلي تستعرض جريدة "الطريق" تفاصيل هذه المبادرة وما المستفاد منها للمزارع، وأيضًا تعزيز الزراعة في مصر.

اقرأ أيضًا:«الابتعاد عن الأشجار وأعمدة الكهرباء».. الأرصاد تضع خطة لمواجهة الطقس السيئ

علاقة مبادرة ازرع بـ"حياة كريمة"

وأكد المهندس حاتم إبراهيم، رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي بوزارة الزراعة، أن مبادرة "أزرع" من أهم المبادرات التي تندرج تحت مبادرة "حياة كريمة" التي تعد مبادرة القرن، إلى جانب أن انطلاق المبادرة من الهيئة الإنجيلية وكانت تستهدف تعزيز زراعة محصول القمح في البداية حتى حققت نجاح كبير من خلال زراعة مليون ونصف فدان وأيضًا تحفيذ الفلاحين على زراعة القمح من أجل الاكتفاء الذاتي.

تخفيف العبء على المواطن

وأوضح رئيس المركزية للتقاوي، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن المبادرة تستهدف في المستقبل زراعة العديد من المحاصيل من المنتجات الغذائية توفيرًا لمخزون اقتصادي من الخضروات والفاكهة بجودة عالية، فضًلا عن أن مبادرة حياة كريمة تستهدف أيضًا تخفيف العبء على كاهل المواطن، وتحديدًا في الأماكن الأكثر احتياجا، إذ إن مبادرة أزرع ساهمت في تخفيف أيضًا العبء على المزارعين من خلال صرف التقاوي الزراعية بنصف الثمن.

زراعة القمح والزيوت والفول الصويا

وتابع "إبراهيم" أن أزرع استهدفت المزراعين الذين لا ينوا زراعة القمح، وبالتالي حققت نجاح كبير في تعزيز الأمن الغذائي طبقًا لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير الزراعة الدكتور سيد القصير بالتعاون أيضًا مع المنظمات المدنية والقطاع الخاص مع القطاع الحكومي، مردفًا أن المبادرة لا تعتمد على محصول القمح فقط، ولكنه تعتمد في الفترة المقبلة على محاصيل الزيوت "عباد الشمس والفول الصويا".

زيادة الرقع الزراعية والإنتاجية

وواصل "حاتم" أن هناك جهود مبذولة من قبل وزارة الزراعة، وتحديدًا ملف التقاوي الذي ولي اهتمام كبير، حيث إن إنتاجية تقاوي القمح سابقًا 45 ألف طن سنويًا، ولكن حاليًا الإنتاج وصل إلى 96 ألف طن سنويًا، مشيرًا إلى أن هناك تعاقد العام المقبلة تستهدف إنتاج 240 ألف طن بنسبة تغطية 100%، بالإضافة إلى استهدف المبادرة لضعف مساحات الرقع الزراعية التي كانت 150 ألف إلى 300 ألف فدان، وأيضًا زيادة القرى الزراعية من 300 قرية إلى 8 محافظات 5 قبلي و4 بحري.

موضوعات متعلقة