الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 05:02 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حقيقة ضم ”الأرومان”.. التفاصيل الكاملة لتطوير حديقة الحيوان بالجيزة

حديقة الحيوان
حديقة الحيوان

أثار مشروع تطوير حديقة الحيوان في الجيزة، حالة من الجدل على مدار الأيام الماضية، حيث تخوف بعض المواطنين من أن تؤدي خطة التطوير المقترحة إلى المساس بمبانيها التراثية وأشجارها ونباتاتها النادرة.

حقيقة غلق حديقة الحيوان

أعلنت وزارة الزراعة، بيانا، بشأن ما تناولته عبر مواقع التواصل الاجتماعي والوسائل الإعلامية وسائل الإعلام حول بيع حديقتي الحيوان والأرومان، حيث أكدت فيه عدم صحة هذه الأخبار المغلوطه جملة وتفصيلا ، كما أن الحديقتين ستظلان تحت ولاية وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى.

وتابعت وزارة الزراعة، أن الهدف من غلق حديقة الحيوان التطوير، موضحا أن الحديقة تعرضت للإهمال خلال العقود الماضية، إذ لم تشهد أي تطوير يذكر مما أدى إلى خروجها من التصنيف العالمي لحدائق الحيوان منذ عام 2004

وأشارت الوزارة، إلى أن عدم القدرة على الاستعاضة أو تزويدها بحيوانات بديلة نتيجه خروجها من التصنيف وبالتالى عدم تمكنها من تعويض وزياده اعداد الحيوانات، موضحا أن أن سبب الخروج وهو عدم اتباع المعايير الدولية في تربية وإيواء الحيوانات وعدم تحديثها.

وأكدت الوزرة، أن توجيهات القيادة السياسية لتعظيم الاستفادة من الأصول ورفع كفاءه وآليات الاستفاده منها وتعظيم الخدمات التى تقدمها بشكل أفضل فقد سعت وزارة الزراعة إلى عرض مسأله تطوير الحديقتين بشكل يساهم فى إعادتهما إلى وضعهما الأول حتى تحصل على لقب أفضل الحدائق العالمية وتقديم خدمة متميزة لشعب مصر.

تاريخ إنشاء حديقة

تأسست حديقة الحيوان بمحافظة الجيزة، في عهد الخديوي إسماعيل، والتي كانت عبارة عن قصور ملكية خصصت لاستقبال ضيوف مصر خلال افتتاح قناة السويس عام 1969 ميلادية، بعدها قرر الخديوي إنشاء الحديقة التي ينسب افتتاحها رسمياً للخديوي توفيق عام 1891.

وتمتد الحديقة على مساحة 80 فداناً، مجموعات من النباتات والأشجار النادرة، التي تم جلبها من أماكن متفرقة بالعالم، بجانب الحيوانات، وبنايات تراثية ومتاحف، منها المتحف الحيواني الذي أهداه الملك فاروق مجموعة من الطيور التي اصطادها وتم تحنيطها.

اقرأ أيضًا: أحمد مهران يفتح النار على إبراهيم عيسى وطارق الشناوي بسبب الشعراوي: «إنتو على باطل»