الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:29 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

هل تنجح مبادرة مجلس الوزراء لدعم الصناعة في وقف موجة التضخم؟

مصطفى مدبولي
مصطفى مدبولي

مع بدء البنك المركزي في تطبيق آلية الصرف المرن للجنيه ضمن سياسات تحرير سعر الصرف أمام العملات الأجنبية وعلى رأسها الدولار الأمريكي ووجود توقعات بارتفاع كبير في الأسعار وزيادة معدلات التضخم، جاء إعلان مجلس الوزراء عن المبادرة الجديدة لدعم القطاعات الإنتاجية (الصناعة والزراعة) لتمثل بارقة أمل أمام القطاع الصناعي في تجاوز الأزمة الاقتصادية الدولية والعودة مرة أخرى إلى معدلات النمو المرتفع.

اقرأ أيضا: رئيس الوزراء يلتقي السفير الإيطالي لاستعراض مجالات التعاون الجديدة المقترحة

دعم القطاعات الإنتاجية

قال النائب رفعت شكيب عضو مجلس النواب، إن المبادرة الجديدة لدعم القطاعات الإنتاجية (الصناعة والزراعة) التي أعلنت عنها الحكومة بأنها خطوة موفقة وفي توقيت صحيح، لافتا إلى أن الأزمة الحالية في تراجع قيمة الجنيه لا يجب أن تجعلنا نحيد عن الهدف الرئيسي للحكومة وهو الوصول بالصادرات إلى 100 مليار دولار سنويا وهو ما يجعل الدولة تقف إلى جوار القطاع الصناعي.

التركيز على القطاعات ذات الأولوية

وأضاف النائب رفعت شكيب في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن الدولة تحركت بإطلاق المبادرة الجديدة والتي تستهدف دعم وتشجيع القطاعات الإنتاجية وتعزيز الإنتاج المحلى مع التركيز على القطاعات ذات الأولوية، وذلك من أجل السعي لتحقيق مستهدفات الاقتصاد والتنمية في ظل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعم القطاع الإنتاجي في مصر.

دعم أي مبادرة حكومية تستهدف تعزيز القطاع الصناعي

وأوضح النائب رفعت شكيب عن ترحيب مجلس النواب بدعم أي مبادرة حكومية تستهدف تعزيز القطاع الصناعي وخاصة في ظل تراجع قيمة الجنيه وما يمثلة من فرصة أمام القطاع الصناعي في العمل علي منافية السلع المستوردة من الخارج.

من جانبة أكد أسامة زرعي الخبير الاقتصادي علي أهمية المبادرة في دعم القطاعات التي تأثرت بالأزمة المالية العالمية وعلى رأسها قطاعي الصناعة والزراعة بتقديم 150 مليار جنيه لدعم المستثمرين في كلا القطاعين الأكثر توفيرا لفرص العمل والمنتجات.

التحفظ الوحيد على المبادرة

وتابع أسامة زرعي في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن التحفظ الوحيد على المبادرة هو أن تكون بوابة خلفية لضخ سيولة في السوق في ظل جهود البنك المركزي لكبح جماح التضخم، مقترحا أن تركز المبادرة على دعم إنتاج السلع الأكثر استيرادا من الخارج لكي تتمكن الدولة من ترشيد الاستيراد من الخارج وزيادة القيمة الاقتصادية المضافة.