جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 28 يناير 2023 04:49 صـ 7 رجب 1444 هـ

موعد اختفاء الذكور.. دراسة: الرجال مهددون بالانقراض

صورة تعبيرية - ياندكس
صورة تعبيرية - ياندكس

تشكل الكروموسومات العامل الرئيسي في تحديد جنس المولود ما إذا كان ذكر أم أُنثى، وهي تتواجد على شكل زوجي متداخل في الجين البشري، ويُطلق على الكروموسات حرفين ذات دلالتين عكسيتين الأول "Y" وهو الكروموسوم الذي يُشير للذكر، والثاني "X" والذي يشار به للأنثى.

كيف يُحدد نوع المولود

يتحدث علماء الأجنة عن أن الكروموس "Y" يُشير للذكر فإن كان الكروموسوم يحتوي على "Y" و "X" فالمولود على الأرجح سيكون ذكر، وإن كان الكروموس "X" و "X"، فسيكون المولود أنثى، هذا هو ما اندرج عليه العالم والبشر خلال تاريخهم مُنذُ بدء الخليقة وحتى يوم الناس هذا.

إلا أن هناك دراسة نُشرت في مجلة "PNSA" العلمية الصادرة بالولايات المتحدة الأمريكية، أبرزت مخاوف العلماء من اختفاء الكروموسوم الذكري في المستقبل، وذلك بعد اكتشاف علماء من جامعة هوكايدو اليابانية، اختفاء الكروموسوم "Y" من الفئران الشوكية اليابانية، إذا أصبح يمتلك الذكور والإناث من هذه الفصيلة من الفئران، كروموس "X" فقط، ما يجعلها مهدد بالإنقراض في القريب.

آراء العلماء في احتمالية انقراض الرجال

تقول العالمة اليابانية "كورويوا" من جامعة هوكايدو، إن كروموسوم "Y" يتناقص في العديد من الثييات عبر ملايين السنين ويمكن أن يختفي في النهاية.

تقول الباحثة "جيني جريفز" من جامعة لا تروب في أستراليا، إن كروموسوم "Y" سيتوقف خلال 10 مليون سنة، وحينها يمكن أن ينقرض الرجال، إلا أن يُطور الجسد جينًا جديًدا يُمكن الجسد البشري من إنتاج كروموسومًا ذكريًا جديدًا.

اقرأ أيضًا: «هتظهر جاذبيتك».. ألوان ملابس مناسبة للرجل الأسمر