الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 12:53 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التشيك.. بدء الانتاخبات الرئاسية وسط صراع يقوده «أندريه بابيس»

بدأ المواطنون في الإدلاء بأصواتهم أمس بالتشيك في الانتخابات الرئاسية اليوم لاختيار خليفة للرئيس لميلوس زيمان، وينتهي اليوم التصويت وفق ما ذكر موقع كي دي إتش نيوز .

وتضم القائمة ثمانية من المرشحين ويتصدر الملياردير الشعبوي "أندريه بابيس" مجموعة المرشحين الرئاسية التي تجري على يومين من التصويت والذي سينتهي اليوم السبت.

ويذكر أنه تمت تبرئة "بابيس"، رئيس الوزراء السابق، الأسبوع الماضي في محاكمة تزوير ، مما قد يعزز فرصه في الفوز بالجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية.

وينص القانون على أنه إذا لم يحصل أي مرشح على الأغلبية، كما تشير استطلاعات الرأي، فسيواجه المتصدران في الانتخابات بعضهما البعض بجولة الإعادة في غضون أسبوعين.

اقرأ أيضًا.. روسيا تخطط لرفع الحد الأدنى لسن التجنيد الإجباري

وبرأت محكمة براج "بابيس" البالغ من العمر 68 عامًا، يوم الاثنين الماضي، من تهم الاحتيال في قضية مليوني دولار كانت تتعلق بإعانات من الاتحاد الأوروبي، لكن لا يزال بإمكان الادعاء الاستئناف، وأن هذه التهم موجهة إليه بسبب كيد سياسي.

وبالرغم من عدد من الفضائح التي تطارده ، لا يزال لديه ظهير ودعم شعبي قوي، لا سيما بين الناخبين الأكبر سنًا.

ويخوض معه السباق الجنرال المتقاعد بيتر بافيل، ٦١ عاما، والرئيس السابق للجنة العسكرية للناتو، بالإضافة لعميد الجامعة السابق وعالم الاقتصاد دانوس نيرودوفا، 44 عامًا، المنافسة ضد بابيس.