الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:16 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روسيا تخطط لرفع الحد الأدنى لسن التجنيد الإجباري

تستعد روسيا، التي تشن حربًا في أوكرانيا منذ نحو عام، لرفع الحد الأدنى لسن التجنيد، في وقت تستمر فيه الحرب ولا يلوح اتفاق سلام محتمل في الأفق بعد.

صرح برلماني روسي أن هناك استعدادات لزيادة عدد الجنود الروس بنحو 30 في المئة، وقال إنه يمكن زيادة الحد العمري في أشهر الربيع.

كما أيد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اقتراح وزارة الدفاع في ديسمبر برفع الحد الأدنى لسن الخدمة العسكرية الإجبارية للمواطنين الروس الذين تتراوح أعمارهم بين 21 و30 عامًا، بدلًا من 18 إلى 27 عامًا.

قال أندريه كارتابولوف، رئيس لجنة الدفاع بالبرلمان الروسي، في مقابلة مع صحيفة البرلمان الرسمية، إن روسيا قد ترفع الحد الأقصى لسن التجنيد إلى 30 في استدعاءات ربيع هذا العام.

وصرح كارتا بولوف، بأن الحد الأدنى سيزيد أيضًا من 18 إلى 21، لكن هذا سيتطلب "فترة انتقالية" من 1 إلى 3 سنوات.

ووفقًا للمحللين، تهدف فكرة تمديد الخطة لرفع الحد الأدنى بمرور الوقت إلى سد النقص في القوى العاملة الناجم عن الخسائر الفادحة في أوكرانيا.

ومع ذلك، رفض رئيس لجنة الدفاع، كارتابولوف، هذا الافتراض، بحجة أنه لا توجد خطط لزيادة عدد المجندين.

وقال ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، إن الرئيس فلاديمير بوتين "يدعم بشكل مثالي" رفع سن التجنيد بناء على التغييرات المحتملة، لكن التفاصيل الدقيقة متروكة لوزارة الدفاع.


وفي سبتمبر، أعلنت روسيا التعبئة لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية، ودعت إلى تجنيد أكثر من 300 الف من المحاربين القدامى، بما في ذلك قدامى المحاربين، لدعم الحرب في أوكرانيا.

تقول مخابرات الدول الغربية إن روسيا فقدت عشرات الآلاف من الجنود في حرب أوكرانيا، والتي ستدخل عامًا في الأيام المقبلة، وهناك جنود متعاقدون وخدمة عسكرية إلزامية في روسيا.

اقرأ أيضا: الصين تصدر دليل إرشادات لعلاج حالات كورونا الحرجة