الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 01:43 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بولندا تطالب بإعطاء دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا

دبابة ليوبارد
دبابة ليوبارد

قال المتحدث باسم الحكومة البولندية بيوتر مولر، اليوم، إن بولندا تريد إجبار دول الناتو الأخرى على إمداد أوكرانيا بدبابات "ليوبارد".

يأتي ذلك بعد إعلان الرئيس البولندي أنجي دودا، الأربعاء، خلال زيارتة لمدينة لفيف الأوكرانية، أن بولندا ستسلم سرية دبابات النمر في إطار تحالف الدول الجاري تشكيله حاليًا.

وفي مقابلة مع التلفزيون البولندي، قال مولر ردا على سؤال حول خطط التحالف لتزويد أوكرانيا بالدبابات: "إذا لم ندافع عن أوكرانيا المستقلة، سنكون نحن الهدف التالي، علينا التحدث عن ذلك بكل بصراحة، وإذا خسرت أوكرانيا ستخسر بولندا أيضا".

وأشار إلى أن هدف بولندا يكمن في دفاع أوكرانيا عن نفسها، ولهذا فهي بحاجة إلى معدات، ويجب أن يكون للضغط السياسي تأثير بحيث تنضم الدول الأوروبية الأخرى إلى هذه الإجراءات.

يمتلك الجيش البولندي حاليًا 249 دبابة ليوبارد، منها 150 دبابة من طراز ليوبارد 2A4 الأقدم وحوالي 100 دبابة ليوبارد 2A5 الأحدث.

بولندا تطلب أراضي أوكرانية مقابل الدعم العسكري والمالي

يذكر أن روسيا قد أصدرت في وقت سابق مذكرة إلى دول الناتو، بشأن مسألة إمداد أوكرانيا بالأسلحة، وصرح المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف بأن تسليم أسلحة إلى أوكرانيا من الغرب لن يساعد في نجاح المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا وسيكون له تأثير سلبي.

وحذرت وزارة الخارجية الروسية الدول الغربية من تواصل تقديم مساعدات عسكرية واسعة النطاق إلى كييف.