الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 02:52 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

تكثيف الهجوم على سوليدار.. روسيا تسعى لتحقيق انتصارها الأول منذ 6 أشهر

سوليدار
سوليدار

تقترب روسيا من السيطرة على سوليدار، وهو موقع استراتيجي في شرق أوكرانيا، وقد يكون أول انتصار للجيش الروسي في الأشهر الستة الماضية، لكن هناك مقاومة شرسة للقوات الأوكرانية.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في رسالته اليومية: "أشكر جميع جنود سوليدار الذين يقاومون الهجمات الجديدة والأكثر عنفا من قبل الغزاة".

اعترف زيلينسكي بأن الدفاع عن هذا المعقل، على بعد بضعة كيلومترات من بؤرة القتال المهمة الأخرى، باخموت، "صعب للغاية"، وختم قائلا: "لم يعد هناك جدران قائمة تقريبا".

سيكون سقوط سوليدار أول انتصار للقوات الروسية في أوكرانيا منذ احتلال ليسيتشانسك، في منطقة لوغانسك، أوائل يوليو 2022.


وقال زيلينسكي: "بفضل مقاومة جنودنا في سوليدار، قمنا بتوفير المزيد من الوقت والقوة لأوكرانيا".

سوليدار تحت القصف

وتساءل: "ماذا تريد روسيا أن تكسب هناك؟"، وأضاف الزعيم الأوكراني، الذي أشار أيضًا إلى خسائر روسية فادحة في تلك المدينة: "دمر كل شيء تمامًا، ولم يتبق أي أثر تقريبًا للحياة".

كما اعترف متحدث باسم القيادة الشرقية للقوات الأوكرانية يوم الثلاثاء بأن الوضع في سوليدار صعب للغاية.

ونقلت وكالة أوكرينفورم عن سيرهي شيريفاتي قوله: "خلال النهار، ضربوا سوليدار 86 مرة بأنواع مختلفة من المدفعية، وبالتالي فإن الوضع هناك الآن صعب للغاية، والأكثر تعقيدا على الجبهة الشرقية".

وأضاف أن المدافعين عن سوليدار يبذلون كل ما في وسعهم الآن من أجل "إنهاك" قوات العدو لتقليل إمكاناتها قدر الإمكان.

روسيا تتوقع انتصارًا في سوليدار

في غضون ذلك، أكد دينيس بوشيلين، القائم بأعمال حاكم منطقة دونيتسك في أوكرانيا، التي ضمتها موسكو في سبتمبر الماضي، دينيس بوشلين، أن سوليدار "سيطلق سراحه قريبًا".

وقال بوشيلن للتلفزيون العام الروسي: "الأحداث هناك تتطور بطريقة تجعل المدينة تحرر قريبا".

واعترف بوشلين بأن تقدم القوات الروسية تحقق بثمن باهظ للغاية، وأضاف أن القتال يدور الآن في الجزء "الغربي" من المدينة.

في الوقت نفسه، أشارت المخابرات البريطانية في تقريرها اليومي إلى أن القوات الروسية ووحدات فاجنر ربما تسيطر بالفعل على جزء كبير من سوليدار.

يعد الاستيلاء على سوليدار أحد الأهداف الرئيسية لموسكو، لأن سيطرتها ستفتح الطريق أمام الروس إلى باخموت وكراماتورسك وسلوفيانسك، المعاقل الأوكرانية الرئيسية في دونباس، ولا تزال النقاط الاستراتيجية لكريمينا وسفاتوف في مركز القتال.

على وجه التحديد في كريمينا، في منطقة لوغانسك، أحرز الجنود الأوكرانيون بعض التقدم في الأيام الأخيرة، وفقًا للمعهد الأمريكي لدراسة الحرب (ISW).

أشارت القوات الموالية لروسيا في لوغانسك، من جانبها، إلى أن الهجمات المدفعية على كريمينا قد ازدادت الآن عندما يتركز اهتمام العالم على سوليدار.

وقال زيلينسكي بدوره: "المعركة من أجل دونباس مستمرة. وعلى الرغم من أن المحتلين ركزوا الآن جهودهم الأكبر على سوليدار، فإن نتيجة هذه المعركة الصعبة والطويلة ستستمر في تحرير كل دونباس لدينا".

وفقًا للخبراء الروس، في حالة سقوط سوليدار، ستضطر القوات الأوكرانية إلى الانسحاب إلى سيفيرسك ومحور سلوفيانسك كراماتورسك، حيث ستقيم خطًا دفاعيًا جديدًا.

اقرأ أيضا: أمين عام «التعاون الإسلامي» يدعو لتحرك دولي للضغط على إسرائيل