الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:47 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روسيا تعلن قصف قاعدتين للقوات الأوكرانية في دونيتسك

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن صواريخها أصابت قاعدتين مؤقتتين تأوي 1300 جندي أوكراني في كراماتورسك بمنطقة دونيتسك الشرقية، مما أسفر عن مقتل 600 منهم.

وقال إيغور كوناشينكوف الناطق الرسمي باسم الدفاع الروسية، إن الهجمات كانت انتقاما للهجوم الأوكراني في ماكيفكا الذي أودى بحياة 89 جنديا روسيا على الأقل.

ونفى مسؤولون أوكرانيون وقوع ضحايا، خلال الضربات الصاروخية التي وقعت قبل أسبوع.

وقال سيرهي تشيرفاتي، المتحدث باسم القوات الأوكرانية في الشرق، لوكالة أسوشيتيد برس إن الضربات الروسية على كراماتورسك أضرت بالبنية التحتية المدنية فقط، مضيفًا: "القوات المسلحة لأوكرانيا لم تتأثر".

وقالت الإدارة الإقليمية في دونيتسك إن سبعة صواريخ روسية أصابت كراماتورسك وصاروخان آخران أصابتا كوستيانتينيفكا دون أن تتسبب في أي إصابات، وأضافت أن مؤسسة تعليمية ومنشأة صناعية ومرائب لحقت بها أضرار في كراماتورسك كما تعرضت منطقة صناعية في كوستيانتينيفكا.

وقال رئيس بلدية كراماتورسك، أولكسندر هونشارينكو، إن مبنيين مدرسيين وثمانية منازل سكنية تعرضت للقصف في أثناء الليل. لم تظهر الصور التي نشرها أي مؤشر على أنه كان هجومًا بالحجم الذي أعلنه الروس أو أن أي شخص كان في المباني عندما تعرضت للقصف.

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطابه الليلي بالفيديو: "رأى العالم مرة أخرى هذه الأيام أن روسيا تكذب حتى عندما تلفت الانتباه إلى الوضع في الجبهة بتصريحاتها الخاصة".

كانت روسيا قد أعلنت وقف إطلاق النار لمدة 36 ساعة بالتزامن مع احتفالات عيد الميلاد الأرثوذكسية يوم السبت، ونددت أوكرانيا بالوقف ووصفته بأنه حيلة.

وقالت روسيا إن الهجوم على كراماتورسك كان ردا على الصواريخ الأوكرانية التي دمرت منشأة في ماكييفكا، أيضا في منطقة دونيتسك الشرقية، حيث تجمع الجنود الروس في الساعات الأولى من 1 يناير. قوات الكرملين منذ أن بدأت الحرب قبل أكثر من 10 أشهر.

كما زعم الجيش الأوكراني، الأحد، أنه قصف قاعة سكنية تابعة لجامعة طبية في بلدة روبيجني في منطقة لوهانسك الشرقية التي تحتلها روسيا، مما أسفر عن مقتل 14 جنديًا روسيًا كانوا يقيمون هناك. وأضافت أن عدد الجرحى غير معروف.

وفي أماكن أخرى في الشرق، قال حاكم دونيتسك بافلو كيريلينكو إن شخصًا قتل في غارات على باخموت، وأصيب ثمانية آخرون. وقال زيلينسكي إن المعارك على باخموت وبلدة سوليدار القريبة ظلت من أكثر المعارك دموية على الجبهة.

وقال الحاكم أوليه سينيهوبوف إنه في منطقة خاركيف الشمالية الشرقية، أصيبت بلدة ميريفا ليلًا، مما أسفر عن مقتل شخص، وقصف مستوطنتين أخريين في المنطقة.

تبادلت روسيا وأوكرانيا، الأحد، 50 سجينا على كل جانب، بحسب كوناشينكوف، المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، وأندريه يرماك، رئيس مكتب الرئيس الأوكراني.

اقرأ أيضا: إسرائيل تحظر رفع العلم الفلسطيني في الأماكن العامة