الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 06:51 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رغم الحرب.. 50 مليون طن صادرات أوكرانيا من المنتجات الزراعية خلال العام الماضي

حصاد المحاصيل الزراعية - أرشيفية
حصاد المحاصيل الزراعية - أرشيفية

كشف تاراس فيسوتسكي، نائب وزير السياسة الزراعية والغذاء الأوكراني، عن قيام أوكرانيا بتصدير أكثر من 50 مليون طن من الحبوب والمحاصيل الزيتية ومنتجاتها المعالجة خلال عام 2022.

ونوه فيسوتسكي في تصريحات نقلتها وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية، إلى أن هذا الرقم التصديري يعد نتيجة جيدة، مع الأخذ في الاعتبار حقيقة أن الحرب في أوكرانيا استمرت طوال العام الماضي تقريبًا، موضحا أن عام 2022 أحد أفضل الأعوام في السنوات الأخيرة من حيث مؤشرات التصدير.

وأوضح أن أوكرانيا تظل أحد اللاعبين الرئيسيين في السوق الزراعية الدولية، مؤكدا أن حالة الإنتاج وآفاق صادرات المنتجات الزراعية من أوكرانيا تؤثر على الأسعار الدولية، حيث إنه في الوقت الحالي لا تزال هذه الأسعار مرتفعة بسبب استمرار الحرب، كما أن احتمالات خفضها لم تتضح بعد.

ويرى نائب وزير السياسة الزراعية والغذاء الأوكراني، أنه إذا لم تكن أوكرانيا قادرة على إعادة مناطقها المزروعة بالكامل وزيادة أحجام الإنتاج، فإن الوضع في سياسة الأسعار في العالم لن يتغير إلى الأفضل.

اقرأ أيضا.. تبدأ بألف جنيه.. مصادر تكشف لـ «الطريق» تفاصيل شهادة الإدخار بفائدة 25%

وأعلنت وزارة السياسة الزراعية، أن أوكرانيا صدرت نحو 39 مليون طن من الحبوب والمحاصيل الزيتية ومنتجاتها المعالجة في الفترة من 24 فبراير إلى 31 ديسمبر الماضي.