الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:39 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل.. بوتين يأمر بوقف القتال في أوكرانيا لمدة 36 ساعة

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، قواته بوقف القتال في أوكرانيا لمدة 36 ساعة اعتبارًا من ظهر الجمعة، بتوقيت موسكو.

ينظر إلى القرار باعتباره علامة نادرة على المصالحة في غزو يتجه لعامه الثاني، وتعتبر هذه أول هدنة رئيسية في الحرب المستمرة منذ أكثر من 10 أشهر، والتي أودت بحياة عشرات الآلاف ودمرت مساحات شاسعة من أوكرانيا.

وفي وقت سابق، وصفت أوكرانيا دعوة الكنيسة الأرثوذكسية بأنها مجرد دعايا.

وقال بيان صادر عن الكرملين، إن بوتين أمر وزارة الدفاع بوقف مؤقت لإطلاق النار في أوكرانيا بسبب فترة عيد الميلاد الأرثوذكسية.

البيان ينص على أن وقف إطلاق النار سينفذ لمدة 36 ساعة ابتداء من الساعة 12:00 يوم 6 يناير، وذكر أنه "انطلاقا من أن هناك العديد من الأرثوذكس في المناطق التي وقعت فيها الصراعات، فإننا ندعو الجانب الأوكراني لإعلان وقف إطلاق النار حتى يتمكن الناس من المشاركة في الاحتفالات الدينية خلال عيد الميلاد ".

زعيم الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، البطريرك كيريل، دعا إلى وقف إطلاق النار في أوكرانيا خلال فترة عيد الميلاد الأرثوذكسية، التي تمتد من 6 إلى 7 يناير.

من جهته، قال مستشار مكتب الرئاسة الأوكراني ميخائيل بودولاك، إن الكنيسة الأرثوذكسية الروسية دعت روسيا لارتكاب إبادة جماعية ضد الأوكرانيين والترويج للقتل الجماعي.

وقال بودولاك "لذلك، فإن تصريح الكنيسة الأرثوذكسية الروسية بشأن هدنة عيد الميلاد هو فخ ساخر وعنصر من عناصر الدعاية" .


اقرأ ايضا: صالح والمشري يعلنان من القاهرة خارطة طريق لحل الأزمة الليبية