الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 03:44 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صالح والمشري يعلنان من القاهرة خارطة طريق لحل الأزمة الليبية

أكد عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي، وخالد المشري رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبية، من العاصمة المصرية القاهرة، أنه سيتم الإعلان عن خارطة طريق جديدة لإنهاء الخلاف السياسي العميق في ليبيا، وعقد الانتخابات في أقرب فرصة.

جاء ذلك عقب الاجتماع الثلاثي في القاهرة مع رئيس مجلس النواب المصري، حنفي جبالي.

تعاون مشترك

وقال صالح إنه تم التوصل إلى اتفاق مع المشري، وقال إن هناك حاجة لسلطة موحدة في البلاد حتى يمكن إجراء الانتخابات تحت إشرافها.

وأشار إلى أنه سيتم إنشاء آلية لتحديد الإجراءات الجديدة، وأوضح صالح أنه سيكون هناك تعاون بين البرلمان ومجلس الدولة، وسيتم الإعلان عن خارطة طريق جديدة في ليبيا خلال الأيام المقبلة.

وأوضح صالح أن خريطة الطريق الجديدة ستكون وثيقة دستورية.

وأشار صالح إلى أنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة وفق آراء المجلسين والقوانين، مشيرًا إلى أن هذه الإجراءات تشمل كيفية استكمال الانتخابات وكيفية دمج المؤسسات وقضايا مماثلة.

وأكد صالح أن هناك تقاربا كبيرا بين المجلسين لإجراء انتخابات نيابية ورئاسية في أسرع وقت.

الانتخابات ستجرى قريبًا

وقال رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري إن الانتخابات، التي هي الحل النهائي للأزمة الليبية، ستجرى في أقرب وقت ممكن عندما نكون مستعدين من الناحية الأمنية والتنظيمية واللوجستية.

وصرح المشري، بأنهم سيعملون على خارطة الطريق مع رئيس مجلس النواب وبعثة الأمم المتحدة في ليبيا، وسيتم الإعلان عنها في الاجتماع الذي سيعقد في ليبيا قريبًا.

وأشار إلى أن الوثيقة المعنية تتعلق بتحديد واضح للمهام والمواعيد النهائية، بالإضافة إلى العديد من الملفات،وذكر أنه لهذا السبب يجب التوصل إلى اتفاق بين المجلسين وفقًا للاتفاق السياسي وتحت إشراف الأمم المتحدة من أجل تجنب كل أنواع الشكوك.

وأشار المشري إلى أن الانتخابات استندت إلى معطيات محددة وهامة وأن الأساس كان التشريع، مشيرًا إلى أن المرحلة التشريعية قد اكتملت.

قال مشري إن هذه لم تكن المرحلة الوحيدة، مشيرا إلى أن هناك مراحل مثل التوافق وتوحيد المؤسسات وتوفير البنية التحتية للانتخابات وتنقيح السجل الانتخابي وضمان قبول نتائج الانتخابات في ظل الانقسامات العنيفة، مشيرا إلى أن هذه البنود ستتحقق أيضا في الفترة المقبلة.

دور مصري

ووصف رئيس مجلس النواب المصري حنفي جبالي لقاء صالح والمشري بأنه مثمر.

وبعد اللقاء، أدلى صالح ومشري ببيان مشترك، شدد على استعداد صالح والمشري "لتوفير أساس دستوري قائم على التوافق للانتخابات الرئاسية والنيابية".

وشكر البيان كافة الأطراف الدولية والمحلية، وخاصة مصر على استضافتها مفاوضات العملية الدستورية التي أدت إلى هذا الاتفاق من أجل استقرار ليبيا.


اقرأ أيضا: الأمير هاري يتهم شقيقه بالاعتداء عليه جسديا

موضوعات متعلقة