الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 10:52 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روسيا تخطط لاستدعاء المزيد من القوات لشن هجوم جديد على أوكرانيا

الجيش الروسي
الجيش الروسي

وفقا لرويترز، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن روسيا تخطط لاستدعاء المزيد من القوات لشن هجوم كبير جديد، حتى في الوقت الذي تواجه فيه موسكو بعض الانتقادات الداخلية للحرب بسبب الضربة التي أسفرت عن مقتل العشرات من المجندين الجدد.

وكانت كييف تقول لأسابيع أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعتزم إصدار أمر بتجنيد جماعي آخر وإغلاق حدوده لمنع الرجال من الهروب من التجنيد.

كما ألقت وزارة الدفاع الروسية باللوم على استخدام الهاتف المحمول من قبل جنودها في هجوم أوكراني عشية رأس السنة الجديدة، وهو ما قالت إنه دفع أوكرانيا إلى تحديد موقع القاعدة في ماكييفكا، وقالت إنها قتلت 89 جنديًا، وهو أكثر الحوادث دموية التي اعترفت بها موسكو منذ بداية الحرب.

وقال سيميون بيغوف، المراسل الحربي، على تيليجرام، إن تفسير الهاتف المحمول "يبدو وكأنه محاولة صريحة لتوجيه اللوم"، وأن هناك طرقًا أخرى كان يمكن لأوكرانيا من خلالها رصد القاعدة. وقال مدونون آخرون موالون لروسيا إن الضربة ساءت بسبب تخزين الذخيرة في الموقع.

وقال بيغوف إن عدد القتلى سيرتفع أكثر: "البيانات المعلنة هي على الأرجح لمن تم التعرف عليهم على الفور. قائمة المفقودين، للأسف، أطول بشكل ملحوظ".

وصرحت أوكرانيا في البداية إن مئات الروس قتلوا في ماكيفكا، كما قتلت أعدادًا كبيرة من القوات الروسية في هجوم مماثل على قاعدة منفصلة في إقليم خيرسون الجنوبي في الليلة نفسها، وهو ما لم تؤكده موسكو. وقال أندريه تشيرنياك في تعليقات لوسائل إعلام أوكرانية إن كييف لا تتوقع أي تهاون في الهجوم الروسي هذا العام على الرغم من الخسائر البشرية الفادحة.

وقال تشيرنياك: "وفقا لتقديرات المخابرات العسكرية الأوكرانية، في الأشهر الأربعة أو الخمسة المقبلة، قد يخسر الجيش الروسي ما يصل إلى 70 ألف شخص. وقيادة الدولة الروسية مستعدة لمثل هذه الخسائر. لكنهم لا يخططون لإنهاء الحرب".

كما صرحت هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني، اليوم الأربعاء، إن روسيا شنت سبع ضربات صاروخية و18 غارة جوية وأكثر من 85 هجوماً من أنظمة صواريخ متعددة الإطلاق خلال الـ 24 ساعة الماضية على البنية التحتية المدنية في مدن كراماتورسك وزابوريزهيا وخيرسون. .

وأضافت: "هناك ضحايا بين المدنيين". لكن تنفي روسيا استهداف المدنيين، ولم يتسن لرويترز التحقق من تقارير ساحة المعركة بشكل مستقل.

وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية أيضًا إن القوات الروسية واصلت التركيز على التقدم بالقرب من مدينة باخموت بإقليم دونيتسك، حيث يُعتقد أن الجانبين فقدا آلاف الجنود في أسابيع من حرب الخنادق المكثفة.

وقال أولكسندر سيرسكي، قائد القوات البرية الأوكرانية: "استمرت الهجمات العديدة على مواقعنا (في منطقة دونيتسك) حتى ليلة رأس السنة الجديدة، وفي الأيام الثلاثة الأولى من العام الجديد زادت حدة الأعمال العدائية تدريجياً".

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين لوكالة إنترفاكس إن تركيا عملت كوسيط إلى جانب الأمم المتحدة لإبرام صفقة تسمح بتصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية.

يذكر أن روسيا شنت ما أسمته "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا يوم 24 فبراير، مشيرة إلى التهديدات لأمنها.

اقرأ أيضا: عاجل.. الديوان الملكي السعودي: وفاة الأمير سلطان بن تركي آل سعود اليوم الأربعاء، 4 يناير 2023 04:42 مـ