الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 01:04 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فريق قرصنة روسي يستهدف مختبرات أبحاث نووية بالولايات المتحدة

حسبما ورد في وكالة الأنباء رويترز، استهدف فريق قرصنة روسي يعرف باسم كولد ريفر، ثلاثة مختبرات للأبحاث النووية في الولايات المتحدة الصيف الماضي، وفقًا لسجلات الإنترنت التي راجعتها الوكالة وخمسة من خبراء الأمن السيبراني.

وقام القراصنة بإنشاء صفحات تسجيل دخول مزيفة لكل مؤسسة وإرسال بريد إلكتروني إلى العلماء النوويين، في محاولة لجعلهم يكشفون عن كلمات المرور الخاصة بهم.

ولم تتمكن رويترز من تحديد سبب استهداف المعامل أو ما إذا كانت أي محاولة اقتحام ناجحة.

ورفضت الجهات المعنية بالموضوع التعليق، حيث أحالوا الموضوع إلى وزارة الطاقة الأمريكية التي رفضت هي الأخرى الحديث عن الموضوع.

وفي حديثه عن فريق كولد ريفر، قال آدم ماير، نائب الرئيس الأول للاستخبارات في شركة الأمن السيبراني الأمريكية CrowdStrike: "هذه واحدة من أهم مجموعات القرصنة التي لم تسمع بها من قبل، إنهم متورطون في دعم عمليات المعلومات في الكرملين بشكل مباشر".

ولم يرد جهاز الأمن الفيدرالي الروسي (FSB)، ووكالة الأمن الداخلي التي تقوم أيضًا بحملات تجسس لصالح موسكو، وسفارة روسيا في واشنطن على الطلبات المرسلة بالبريد الإلكتروني للتعليق.

ويقول المسؤولون الغربيون إن الحكومة الروسية رائدة عالميًا في القرصنة وتستخدم التجسس الإلكتروني للتجسس على الحكومات والصناعات الأجنبية للحصول على ميزة تنافسية.

ومع ذلك، نفت موسكو باستمرار أنها تنفذ عمليات قرصنة.

بينما أظهرت رويترز نتائجها لخمسة خبراء في الصناعة أكدوا تورط شركة كولد ريفر في محاولات اختراق المختبرات النووية، بناءً على بصمات رقمية مشتركة ربطها الباحثون تاريخيا بالمجموعة.

اقرأ أيضا: تزامنا مع الاحتجاجات.. هجوم إلكتروني يستهدف بنك إيران المركزي اليوم الجمعة، 6 يناير 2023 02:19 مـ