الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:14 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أوكرانيا تعزز قواتها لصد هجوم روسي جديد

صرحت أوكرانيا بأنها عززت قواتها حول باخموت في منطقة دونباس الشرقية وصدت الهجمات المستمرة هناك من قبل روسيا، التي تعهد زعيمها بالسيطرة على المناجم الشاسعة تحت الأرض في المنطقة، حسبما ذكرت "رويترز".

وقال مسؤولون أوكرانيون، إن كييف أرسلت تعزيزات إلى بلدة سوليدار الصغيرة بالقرب من باخموت حيث كان الوضع صعبًا هناك.

وأوضح الجيش الأوكراني، في بيان: "قام العدو مرة أخرى بمحاولة يائسة لاقتحام مدينة سوليدار من اتجاهات مختلفة وألقى بأكثر الوحدات احترافًا من فاجنيريتس في المعركة".

وأشار محللون عسكريون، إلى أن الفائدة العسكرية الاستراتيجية لموسكو من العملية ستكون محدودة.

وصرح مسؤول أمريكي، بأن بريغوجين، حليف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يتطلع إلى الملح والجبس من المناجم.

وأكد الرئيس فولوديمير زيلينسكي في تصريحات مصورة ليلية أمس الأحد أن باخموت وسوليدار مازالا صامدين رغم الدمار واسع النطاق بعد أشهر من الهجمات. وقال: "جنودنا يصدون المحاولات الروسية المستمرة للتقدم".

وصرح الجيش الأوكراني بأنه تم إرسال تعزيزات إلى سوليدار وإن كل شيء يتم القيام به لصد العدو. وقال سيرهي تشيرفاتي، المتحدث باسم الجيش في الشرق: "هناك معارك وحشية ودموية. تم إطلاق 106 قذيفة في يوم واحد".

وقال أندري يرماك، رئيس ديوان الرئاسة الأوكرانية، إن موسكو تكبدت خسائر فادحة في محاولة لتبرير حشدها لجنود الاحتياط، لكنها لم تنجح. وكتب على تليجرام: "عمل جنودنا عملاق".

ولم تتمكن رويترز من التحقق بشكل مستقل من تقارير ساحة المعركة، وقال ممثلو الادعاء في المنطقة إن هجومًا صاروخيًا روسيًا على سوق في قرية شيفتشينكوف أدى إلى مقتل سيدتين وإصابة أربعة آخرين، من بينهم فتاة تبلغ من العمر 10 سنوات.

وأظهرت لقطات فيديو التقطتها الشرطة والمكتب الرئاسي الأوكراني أشخاص مصابين بجروح خطيرة على الأرض وقام عمال الإنقاذ بتفتيش أكوام الأنقاض وقلبوا وحرقوا الأكشاك وحفرة كبيرة.

وقام ضابط شرطة فتاة ملطخة بالدماء على وجهها من مكان الحادث، وقال يرماك إن الجناة "إرهابيون عاديون". ولم تعلق روسيا على الفور على التقارير الواردة من القرية التي استعادت كييف السيطرة عليها من موسكو في سبتمبر الماضي.

ووجه زيلينسكي إدانة جديدة لما وصفه بفشل روسيا في الالتزام بوقف إطلاق النار الذي أعلنته بمناسبة عيد الميلاد الروسي الأرثوذكسي يومي الجمعة والسبت.

اقرأ أيضا: http://جو بايدن يعلن حالة طوارئ في كاليفورنيا لهذا السبب اليوم الإثنين، 9 يناير 2023 04:47 مـ