الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:23 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إبراهيم عيسى: «جميع فتاوى الشعراوي إرهابية متطرفة وليس له أى رؤية مختلفة»

ابراهيم عيسى
ابراهيم عيسى

تحدث الكاتب والإعلامي إبراهيم عيسى عن أنه من أكثر الأشخاص الذين سمعوا وكتبوا عن الشيخ الشعراوي، مؤكدًا أنه كان ليس مفكر ديني وليس له أى رؤية مختلفة.

قال إبراهيم عيسى من خلال برنامجه "حديث القاهرة": "أنا بكتب عن الشعراوي لما كان عندي 24 سنة ودلوقتي أنا 58، ومفيش حد درس الشعراوي ولا سمعه قدي ولا كتب عنه اللي أنا كتبته، وهو لم يكن مفكر ديني وليس له أى رؤية مختلفة، وليس له أى بحث أو دراسة تحمل اسمه ولا يعتبر مرجعًا لأنه شيخ شفهي وليس تحريري، هو كلام وخلاص".

وأضاف: "الشعراوي كان شيخ ريفي ولما ظهر على التليفزيون كان توقيته مثالي لهذه النوعية من الشيوخ، لأن مصر كانت متعودة إن الشيوخ ليهم وقار يصل إلى الجمود ويتحدثون بالفصحى وأدائهم تقليدي، وبيقولوا الخطبة قراءة أو حفظ، وكانوا يتصوروا بأن التحدث في الدين يعني عدم التبسم ومداعبة الناس بالحديث، وكان هذا شكل الشيوخ ما قبل الشعراوي".

اقرأ أيضًا.. رحاب الجمل: «الناس بتفتكر إني جامدة لكن أنا مهزقة».. فيديو

وتابع: "وبعد ذلك ظهر الشعراوي وكان يتحدث بالعامية وشعبي الأمثلة وريفي القصص والحكايات وبيحكي بطريقة بسيطة للناس وعنده حركة وأداء تمثيلي حركة يحفزك لسماع كلامه، وقدم حالة جماهيرية مختلفة عن كل الشيوخ".

حديث إبراهيم عيسى عن الشيخ الشعراوي

وأضاف: "كل ما تم نشره في الصحافة أو في الكتب عن الشيخ الشعراوي هو لم يكتب به حرفًا واحدًا ولم يقرأ حتى ما كُتب باسمه، ولكن من يكتبها كان الكاتب منير عامر والد الإعلامي شريف عامر، والأستاذ أحمد زين رئيس تحرير جريدة الأخبار".

وأكد أن الشي الشعراوي كان يُلقى قتاوى وهو ليس جهة للفتوى، قائلًا: "الشعراوي أستاذ لغة في الأزهر وهو مش بتاع تفسير ولا حديث ولا أصول دين وليس لديه رخصة فتوى، ولكنه فتي لأن ليس من الممكن أن يكون هناك كل هذه الجماهير ولا يفتي، وعندما فتي كانت كل فتاويه متطرفة إرهابية، وليس لديه فتوى واحدة مستنيرة، ومع ذلك يقولون عليه وسطي وهذا شئ غريب".

اقرأ أيضًا.. أحمد سعد عن كواليس «ياعراف»: «أكتر تصوير تعبني في حياتي».. فيديو

موضوعات متعلقة