الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:35 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

«العمل مع الشيطان».. سبب الخلاف بين نوال السعداوي والشيخ الشعراوي

نوال السعداوي- ياندكس
نوال السعداوي- ياندكس

على الرغم من مرور نحو ربع قرن على وفاة الشيخ الشعراوي إمام الدعاة، إلا أنه ظل محط أنظار الكثيرين، من بينهم نوال السعداوي طبيبة الأمراض الصدرية والنفسية، والكاتبة والروائية.

رأي نوال السعداوي في الشيخ الشعراوي

اتخذت السعداوي طريقها في إثارة الجدل واشتهرت بأفكارها الجريئة التي اعتبرها البعض غريبة على المجتمعات الشرقية التي نعيش فيها، وكان لها رأيا خاصا في الشيخ محمد متولي الشعراوي.

قالت السعداوي في حوارها مع الإعلامية وفاء الكيلاني في برنامج "بدون رقابة"، إن الشيخ محمد متولي الشعراوي، لم يكن يهتم بشرح جوهر الدين الإسلامي، بل كان مشغولًا بشرح الألفاظ فقط لا غير.

وروت أنها قبل أن تتحدث عنه في أية حوارات وأحاديث صحفية، قال عنها إنها تعمل مع الشيطان وهو عمل لله، وكان يعطي لنفسه الحق في الحديث عن أي شيء، لافتة إلى مساحته الكبيرة في الحديث بشكل يومي في التلفاز المصري، وعندما طلبت المواجهة، مُنعت من الإعلام.

وعقبت نوال السعداوي: "أنا منعت من الإعلام والندوات الثقافية لسنوات طويلة.. وليس لي وجود في الثقافة المصرية خوفًا من أنني أوجه الانتقادات دومًا".

سجن نوال السعداوي

بسبب آرائها ومؤلفاتها المثيرة للجدل والناقدة للحكومة، حُكم عليها بالسجن في عهد الرئيس محمد أنور السادات، وأُطلق سراحها في العام ذاته، وذلك بعد شهر واحد من اغتيال الرئيس، وعند خُروجها كتبت كتابها مذكراتي في سجن النساء عام 1983.

واتهمت نوال السعداوي بازدراء الأديان، ورُفعت العديد من القضايا ضدها من قبل الإسلاميين، كما وُضع اسمها على ما وُصفت بـ قائمة الموت للجماعات الإسلامية، حيث هُددت بالموت.

إبراهيم عيسى عن الشعراوي

والجدير بالذكر أن الإعلامي إبراهيم عيسى كان قد اتهم إمام الدعاة بأنه ضد الأقباط ويهين المرأة وليس وسطيًا كما يرى البعض وتعامل مع الشعب المصري على أنه نجم وليس شيخًا، معقبًا أنه كان شيخًا سماعيا شفهيا وليس فقهيا، مشيرًا لكونه شخص متطرف وداعشي سلفي ضد الأقباط، هذه الاتهامات أثارت غضب الكثير منتقدين هذا الإعلامي.

اقرأ أيضًا: «ما صدقنا خلصنا من الإسراء والمعراج».. علاء مبارك يهاجم إبراهيم عيسى بسبب الشيخ الشعراوي