الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 07:04 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

«منها عمل المرأة وأكل لحم الخيل».. فتاوي أثارت الجدل حول الشيخ الشعراوي

الشيخ الشعراوي
الشيخ الشعراوي

حالة من الجدل أثارها الناقد الفني طارق الشناوي بعد التصريحات التي أدلى بها بشأن الإمام الراحل الشيخ محمد متولي الشعراوي إذ أنه وصف بعض فتاوى الشيخ الشعراوي بالرجعية.

وفي السطور التالية يرصد إليكم "الطريق"، أبرز فتاوي الشيخ الشعراوي إمام الدعاة التي أثارت الجدل حوله.

عمل المرأة


نجح إمام الدعاة في خواطر تفسير القران الكريم والتي تفسر القرآن للعامة، ولكن بالرغم من ذلك أصدر الشعراوي بعض الفتوى الغريبة، التي أثارت الجدل حتي بعد وفاته، ومنها أن المرأة لا تخرج للعمل إلا لأمرين، أولهما أن تكون ليس لها عائل، والثانية أن تخرج على قدر الضرورة، لافتًا إلى أن مهمة المجتمع المؤمن ألا يترك المرأة هكذا بل يقضى لها حاجتها حتى تعود لمنزلها سريعًا.

أكل لحوم الخيل

وكان له فتوى غريبة في أكل لحوم الخيل، حيث جاء رأي الشيخ الراحل محمد متولي الشعراوي، في حوار تلفزيوني له ببرنامج "لقاء الإيمان"، أن أكل لحوم الخيل ليس محرمًا، مؤكدًا صحة حديث أسماء بنت أبي بكر: "نحرنا فرسًا فأكلناه على عهد رسول الله".

وأوضح أن الحكمة في تحريم أكل لحم الخيل والبغال والحمير، في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم لكونها تفنى، خاصة أنها كانت أدوات قتال وحمل، وتابع: "إذا كانت العلة انتهت، فيجوز أكلها".
آيات السماوات والأرض

وجاء عرض "الشعراوي"، خلال حديث تليفزيوني في رمضان عام 1984، تفسيره للآيات المتعلقة بالسماوات والأرض، ووصل إلى نتيجة مفادها أن "علوم الفضاء وتكنولوجيا الأقمار الصناعية كلها لا تساوي شيئًا، وأن الإنسان الذي اخترع ورق "الكلينكس" أو عود الكبريت أفاد البشرية بأكثر مما أفادها ذلك الذي اخترع صاروخًا يصل إلى القمر.

الاختلاط في الجامعات

وكان قد تحدث "الشعراوي" عن قضية "الاختلاط في الجامعات"، وأكد رفضه للاختلاط، معلقّا: "وجود الطالبات مع الطلاب حرام.. متقوليش اختلاط وبعدين تسألني عن حدود العلاقة.. لأن وجودهم مع بعض من الأول حرام".

اقرأ أيضًا: بعد إساءة طارق الشناوي للشعراوي.. خطوات إمام الدعاة في خدمة القرآن الكريم

موضوعات متعلقة