الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:53 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«متطرف وداعشي»| وصلة هجوم مستمرة على الشيخ الشعراوي.. والأزهر يخرج عن صمته

إبراهيم عيسى - فيس بوك
إبراهيم عيسى - فيس بوك

على الرغم من مرور نحو ربع قرن على وفاة الشيخ الشعراوي إمام الدعاة، إلا أنه دائمًا محط أنظار الكثير الذين يبحثون عن ثغرات تثير الجدل حول فتاويه، فقد شن النقاد الفني طارق الشناوي هجومًا على الإمام الراحل الشيخ محمد متولي الشعراوي، واصفًا بعض فتاويه بالرجعية.

هجوم إبراهيم عيسى للشعراوي

ولم يقتصر الهجوم من قبل الناقد الفني فحسب، بل جاء الإعلامي إبراهيم عيسى ليضع رأيه في هذا الأمر، إذ أنه هاجم الشيخ محمد متولي الشعراوي معلقًا: "الشعراوي شيخ متطرف داعشي سلفي ضد الأقباط ويهين المرأة وليس وسطيا كما يرى البعض.. وتعامل الشعب المصري على أنه نجم وليس شيخا.. وكان شيخا سماعيا شفهيا وليس فقيها".

إهانة المرأة

وتابع عيسى، خلال برنامج حديث القاهرة، أن الشعراوي وضع نفسه في مكانة أعلى من المرأة ويهين المرأة كأنه شخص عجوز ريفي، لافتًا إلى أنه لم يتخذ المعايير والفكر في انتقاد المرأة، كما طالب بضرب المرأة، وليس ذلك فحسب بل أنه طالب بمنع المرأة من العمل.

اقرأ أيضًا: بعد إساءة طارق الشناوي للشعراوي.. خطوات إمام الدعاة في خدمة القرآن الكريم

الفكر السلفي

وأكد الإعلامي أن هذا المعتقدات نابعة من الفكر السلفي عن المرأة، ويعد منتجا سلفيا منتقص للمرأة، مشيرًا إلى كونه سلفي ذكوري ويفضل الرجال على النساء، ويرى أن في الرجل سلطة عن المرأة وأعلى مكانة منها.

حكم عمل المرأة

وأشار إلى تحريمه لعمل المرأة رغم أن السيدة خديجة كانت تعمل بالتجارة، مؤكدًا أن الشيخ الشعراوي تحدث عن تحريم التبرع بالأعضاء، وهذا يعد رأي متطرف متعصب ضد العلم وضد الدين.

الشعراوي وهب حياته لتفسير القرآن

جدير بالذكر أن الأزهر الشريف كان قد خرج عن صمته مدافعًا عن إمام الدعاة، قائلًا: "إن فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي، وهب حياته لتفسير كتاب الله، وأوقف عمره لتلك المهمة".

وتابع الأزهر عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن الشعراوي أوصل معاني القرآن لسامعيه بكل سلاسة وعذوبة، وجذب إليه الناس من مختلف المستويات، وأيقظ فيهم ملكات التلقي.

اقرأ أيضًا: «منها عمل المرأة وأكل لحم الخيل».. فتاوي أثارت الجدل حول الشيخ الشعراوي

موضوعات متعلقة