الطريق
الخميس 28 مارس 2024 04:35 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«ما صدقنا خلصنا من الإسراء والمعراج».. علاء مبارك يهاجم إبراهيم عيسى بسبب الشيخ الشعراوي

علاء مبارك وإبراهيم عيسى- تويتر
علاء مبارك وإبراهيم عيسى- تويتر

حالة من الهجوم شنها الإعلامي إبراهيم عيسى، على الشيخ محمد متولي الشعراوي إمام الدعاة، موجهًا له الاتهام بأنه شخص متطرف وداعشي سلفي ضد الأقباط، هذه الاتهامات أثارت غضب الكثير منتقدين هذا الإعلامي.

علاء مبارك ينتقد إبراهيم عيسى

وفي هذا الشأن، علق علاء مبارك نجل الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، قائلًا: "‏ما صدقنا خلصنا من قصة الصيدلي والإسراء والمعراج وخالد بن الوليد والوقوف احترامًا لأصحاب ولا أعز !".

وأشار مبارك عبر تغريدة على حسابه الشخصي بموقع التدوينات المصغرة "تويتر" إلى إبراهيم عيسى: "قرر هذه المرة العودة بالتهجم والتطاول والإساءة لعالم دين أجمع عليه العالم الإسلامي فضيلة الشيخ متولي الشعراوي بعد ربع قرن من وفاته".

وأكد نجل الرئيس الرئيس الراحل محمد حسني مبارك إن ما أدلى به الإعلامي إبراهيم عيسى هو تطاول غير مقبول، متعجبًا: "ما الهدف من هذا التشويه ولماذا الآن!".

هجوم إبراهيم عيسى وطارق الشناوي على الشعراوي

ويشار إلى أن إبراهيم عيسى كان قد اتهم إمام الدعاة بأنه ضد الأقباط ويهين المرأة وليس وسطيًا كما يرى البعض وتعامل مع الشعب المصري على أنه نجم وليس شيخًا، معقبًا أنه كان شيخًا سماعيا شفهيا وليس فقهيا.

وفي السياق ذاته، كان الناقد الفني طارق الشناوي قد هاجم الإمام الراحل الشيخ محمد متولي الشعراوي، واصفًا بعض فتاويه بالرجعية.

فتاوى الشيخ الشعراوي

ومن بين فتاوى الشعراوي التي أثارت الجدل عمل المرأة إذ إنها لا تخرج للعمل إلا لأمرين، أولهما أن تكون ليس لها عائل، والثانية أن تخرج على قدر الضرورة، لافتًا إلى أن مهمة المجتمع المؤمن ألا يترك المرأة هكذا بل يقضى لها حاجتها حتى تعود لمنزلها سريعًا.

ولم ينته الأمر عند عمل المرأة فحسب بينما كان له فتوى بأنه يجوز أكل لحوم الخيل، مؤكدًا أنه ليس محرمًا، حيث صحة حديث أسماء بنت أبي بكر: "نحرنا فرسًا فأكلناه على عهد رسول الله".

وأوضح أن الحكمة في تحريم أكل لحم الخيل والبغال والحمير، في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم لكونها تفنى، خاصة أنها كانت أدوات قتال وحمل، وتابع: "إذا كانت العلة انتهت، فيجوز أكلها".

اقرأ أيضًا: «منها عمل المرأة وأكل لحم الخيل».. فتاوي أثارت الجدل حول الشيخ الشعراوي