الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 09:33 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد فتح فريدة الشوباشي الجدل حول الشعراوي.. أبرز ما قاله المعارضين

الراحل الشعراوي
الراحل الشعراوي

أثارت النائبة فريدة الشوباشي، جدلًا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي خلال نشرها طلب إحاطة عبر موقع «فيس بوك» لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ووزيرة الثقافة الدكتورة نيفين القباج عن إنتاج مسرحية عن الإمام الشعراوي الذي سجد لله شكرًا بعد هزيمة مصر في حرب 1967م.

ظهر بعض الإعلامين والمشاهير المعارضين لتفسيرات الإمام الراحل الشعراوي عقب فتح النائبة فريدة الشوباشي النار عليه، لذلك تستعرض «الطريق» أبرز تصريحاتهم.

فريدة الشوباشي

قالت فريدة الشوباشي، إن أداء وزارة الثقافة ضعيف في نشر الوعي بوسائل التوعية وتصحيح المفاهيم المشوهة مثل الفنون عامة منها: «السينما والمسرح والمسلسلات»، قائلة: "كيف يقوم المسرح القومي التابع لوزارة الثقافة بإنتاج مسرحية عن الشيخ الشعراوي الذي سجد لله شكرا علي هزيمة 67 وقال بثقة أنه فرح لهزيمة مصر".

وتابعت الشوياشي: "كيف يمكن توطيد شعور الانتماء الوطني لمشاهدي هذه المسرحية على الذي حرم الفن وأموال الفن إضافة إلى تحريضه على عدم وضع النقود في البنوك لأن فوائد البنوك حرام".

محمد الباز

وفي سياق آخر، قال محمد الباز، رئيس تحرير جريدة الدستور، إن الجدل بشأن الشيخ الشعراوي يعبر عن خلل في أوساط العلمانيين الرافضين لآراء الشعراوي، وخلل أيضًا لدى ما يمكن أن نسميهم دراويش الشيخ الشعراوي.

وأضاف «الباز»: "الشيخ الشعراوي ميت ولا أحد يشتبك أو يهاجم ميت اتركوه في حاله و لكن الاشتباك يكون مع المنتج الخاص به"، موضحًا أن الشعراوي ترك الكثير من التفسيرات فمن حق الناس الاشتباك وتنقد وترفض أو تقبل ما قدمه الشيخ الشعراوي و لكن فكرة تبادل الاتهامات والسباب يعكس طبع المجتمع.

إبراهيم عيسى

كما هاجم الإعلامي إبراهيم عيسى، الشيخ محمد متولي الشعراوي حيث علق قائلا: "الشعراوي شيخ متطرف داعشي سلفي ضد الأقباط ويهين المرأة وليس وسطي كما يرى البعض وتعامل الشعب المصري على أنه نجم وليس شيخ، وكان شيخ سماعي شفهي وليس فقيهًا".

وأضاف «عيسى» خلال برنامجه «حديث القاهرة»، المذاع على قناة «القاهرة والناس»، أنه يهين المرأة وكأنه شخص عجوز ريفي.

وأوضح، أنه لم يتخذ المعايير والفكر في انتقاد المرأة كما طالب بضرب المرأة بالإضافة إلى أنه طالب بمنع المرأة من العمل مؤكدًا أن هذا هو المفهوم السلفي عن المرأة ويعتبر منتج سيلفي منتقص للمرأة.

وتابع، أنه شيخ سلفي ذكوري ويفضل الرجال على النساء ويرى أن في الرجل سلطة عن المرأة وأعلى مكانة منها، بالإضافة إلى أنه حرم عمل المرأة.

اقرأ أيضا: رمز المحبة والأخوة.. حكاية مسجد المسيح عيسى بن مريم