الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 08:06 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمز المحبة والأخوة.. حكاية مسجد المسيح عيسى بن مريم

مسجد المسيح عيسى بن مريم
مسجد المسيح عيسى بن مريم

في الوقت الذي يحتفل فيه المصريين مسلمين وأقباط بعيد الميلاد المجيد، أثارت لافتة لأحد المساجد الجدل بين رواد السوشيال ميديا، بسبب الاسم عليه، وهو "مسجد المسيح عيسى بن مريم".

وبالتزامن مع الحديث عنه، يستعرض موقع "الطريق" حكاية مسجد المسيح عيسى بن مريم.

في مدينة مأدبا الأثرية التاريخية، التي تقع بالقرب من العاصمة الأردنية "عمان" يوجد مسجد يرمز للتسامح والتعايش بين الأديان، ويدعو للتقارب بين المسلمين والمسيحيين وعمق العلاقات بين أصحاب الديانات، وهو مسجد "المسيح عيسى بن مريم"، الذي يعد أول مسجد في العالم يحمل اسم نبي الله عيسى عليه السلام.

ترجع قصة مسجد "المسيح عيسى بن مريم" إلى أكثر من 60 عاما، عندما عانى إمام أحد المساجد في منطقة "مأدبا" من مرض في شهر رمضان، وحينها لم يتمكن الإمام القيام من فراشه نتيجة لشدة مرضه، لكي يعرف المسلمين الصائمين بأن موعد الإفطار قد حان، وحينها رأه القائم على الكنيسة المجاورة للمسجد، وحينها أسرع لإمام المسجد وساعده في إعلام المسلمين بموعد الإفطار، من خلال راديو صغير كان يحمله، والتي كان يفتحه على إذاعة "عمان" لكي يعرف ميعاد أذان المغرب وموعد الإفطار وفور انطلاق أذان المغرب في الإذاعة، يقوم القائم على الكنيسة بقرع أجراس الكنيسة ليعلم المسلمين الصائمين أن ميعاد الإفطار قد حان.


ويعود بناء المسجد بالقرب من "كنيسة الروح القدس للكنيسة الكاثوليكية اللاتينية"، وكانت هذه الأرض ملك إلى شخص يعرف باسم "غالب العتيبي" وهو أحد سكان مدينة مأدبا ثم سافر إلى أوكرانيا وفتح سبل خير كثيرة، ومنها بناء مسجد في مدينة مأدبا، وحينها اقترح عليه أحد الشيوخ يدعى "جمال السفرتي"، وقرر تسمية المسجد بهذا الاسم ليكون أول مسجد في العالم الإسلامي يحمل اسم المسيح عيسى بن مريم – عليه السلام.

ويشبه مسجد المسيح عيسى بن مريم مسجد قبة الصخرة نتيجة لشكله الثماني، وتكلف بناءه وتجهيزه نصف مليون دولار أمريكي، والمسجد مبني من الحجر الأبيض، بالإضافة إلى بعض الأحجار ذات اللون الأسود.

اقرأ أيضا: كيف استعدت المستشفيات الجامعية لاحتفالات عيد الميلاد؟

في أعلى اسم "مسجد المسيح عيسى بن مريم"، توجد آية قرآنية من سورة النساء، "إنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَىٰ مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ".

وتصل مساحة المسجد نحو 1000 متر مربع على أرض مساحتها 1129 مترا مربعا، وتعد مئذنته أعلى مئذنة مسجد في مدينة مأدبا، والتي تبلغ طولها 60 مترا، وهو مكون من 3 طوابق، كما توجد فوق المحراب الخشبي للمسجد آية قرآنية من سورة آل عمران: "كلمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقًا".

على جدران المسجد الداخلية، توجد عدة لوحات قرآنية مكتوب عليها اسم النبي عيسى عليه السلام وردت في القرآن الكريم منها قوله تعالى من سورة آل عمران: "وَإِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَىٰ نِسَاءِ الْعَالَمِينَ"، وكذلك قوله تعالى: "إِنَّ مَثَلَ عِيسَىٰ عِندَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ ۖ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ"، وغيرها من الآيات القرآنية المذكور فيها اسم نبي الله عيسى عليه السلام، وأمه مريم البتول - عليها السلام.

موضوعات متعلقة