الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:02 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سفير أوكرانيا في القاهرة يطلب مساندة الجامعة العربية لتنفيذ ”صيغة السلام”

السفير الأوكراني في الجامعة العربية
السفير الأوكراني في الجامعة العربية

دعا سفير أوكرانيا في مصر ميكولا ناهورنيي، جامعة الدول العربية، إلى مساندة أوكرانيا في تنفيذ مبادرة السلام، المقترحة من قبل الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

السفير الأوكراني نقل إلى الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، خلال لقاء اليوم الأربعاء، رسالة من وزير خارجية أوكرانيا ديمتري كوليبا، حول القضايا التي تتطلب تعاون الجامعة.

ناقش الطرفان خلال الاجتماع سبل تكثيف التفاعل بين أوكرانيا والدول الأعضاء في الجامعة العربية، بما في ذلك آفاق إشراك الجامعة في تنفيذ "صيغة السلام" المقترحة من قبل رئيس أوكرانيا، بالإضافة إلى التوسع في "مبادرة حبوب البحر الأسود".

وكان الرئيس زلينسكي طرح في دديسمبر الماضي خطته للسلام المكونة من 10 بنود، أبرزها ضمان وحدة الأراضي الأوكرانية، والانسحاب الروسي من أوكرانيا، وضمان السلامة الإشعاعية النووية.

أوكرانيا تنتظر دعمًا عربيًا

وفق السفارة الاوكرانية في القاهرة، حث السفير ميكولا ناهورنيي الجامعة العربية على القيام بدور أكثر فعالية في تنفيذ المبادرات الأوكرانية آنفة الذكر.

وفي لقاء سابق لجريدة الطريق مع السفير ميكولا نهورني، أشاد السفير بالموقف المصري والعربي في دعم أوكرانيا، وقال: منذ البداية، استنكرت مصر والدول العربية الغزو الروسي لأوكرانيا، في شهر فبراير الماضي، وكان لمصر مبادرة بعقد جلسة طارئة في الجامعة العربية خلال شهر أغسطس لمناقشة الحرب على أوكرانيا، كما أسست في الجامعة مجموعة الاتصال الوزاري لمتابعة الوضع في أوكرانيا وإيجاد الحلول.

اقرأ أيضا: سفير أوكرانيا في القاهرة: موقف مصر متوازن ويحترم الشرعية الدولية