الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 11:36 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ثبات انفعالي مرعب.. سر الظهور الصادم لقاتلة والدتها ببورسعيد في المحكمة

فتاة بور سعيد
فتاة بور سعيد

حالة من اللامبالاة وتبلد المشاعر تظهر بها المتهمة بقتل والدتها بمساعدة عشيقها في بورسعيد، خلال جلسة تحديد النطلق بالحكم عليها، حيث تم إحالة أوراقها إلى فضيلة مفتي الجمهورية، وتحديد جلسة 18 فبراير المقبل، للنطق بالحكم.

من خلال هذا التقرير يستعرض"الطريق" آراء عدد من خبراء علم النفس والاجتماع.

كواليس الجلسة


ظهرت المتهمة مرتدية جاكيت وبنطلون وحجاب باللون الأسود، وكانت في حالة من الثبات الانفعالي، مما أثار حالة من الدهشة على كل الحضور فيما بينهم أعضاء هيئة المحكمة.

تبلد في المشاعر

في هذا الشأن، كشف الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، عن حالة الثبات التي ظهرت بها المتهمة أثناء النطق بالحكم خلف ظهور الفتاة بهذا الشكل، معاناتها من اضطراب شديد في الشخصية.

وتابع فرويز، في حديثه ل"الطريق"، أن الفتاة المتهمة تتسم بشخصية سيكوباتية، يصاحبها اضطراب شخصية حاد، ما يدفعها إلى الشعور باللا مبالاة.


وأوضح فرويز، أن الحالة التي تظهر على الفتاة تؤكد أنها ليست لديها مشاعر ولا أحاسيس، مشيرا إلى أن الفتاة تعاني من حالة إنكار، والتي يحدث خلالها تنميل للمشاعر.

واستكمل فرويز، أن مشاعر الفتاة يحدث لها صدمة تجعلها تنفصل عن الواقع، متابعا أنها تعتبر من الشخصيات المضادة والخطيرة على المجتمع.

الإنهيار الثقافي التام


ووصف فرويز، الجريمة ومثيلاتها بأنها علامة على الانهيار الثقافي التام، انهيار القيم الاجتماعية والثقافية والسلوكية، لافتا إلى أن هذا الانهيار يزداد بصورة سريعة، وليس هناك أي حلول مقدمة من الدولة لحل الأزمة.


وتابع فرويز، أن الإنهيار الثقافي نتيجة عدم مشاركة رجال الدين ووسائل الإعلام في نشر الثقافة بشكل صحيح


وطالب استشاري الطب النفسي، ببناء العقول لحماية الدولة، مؤكدًا أن المجتمع تعرض لحملة ثقافية شديدة وأننا بصدد الدخول على مستنقع صعب.

تفتت المجتمع

بينما قالت الدكتورة سامية خضر أستاذ علم الاجتماع، إنه لابد من إعادة النظر في سياسة الدولة التثقيفية، ومراجعة الأعمال الفنية والإعلانات والبرامج المقدمة في القنوات الفضائية.

وتابعت خضر، في حديثها ل"الطريق"، أن الجرائم تمثل جرس إنذار، مشيرة إلى أن علينا العودة لضبط الأدب والثقافة، واستخدامهما في التثقيف ونشر الأخلاق والآداب والقيم.

وأوضحت" خضر"، أنها مع عمل المرأة ووصولها لأعلى المراتب، لكنها شددت على أهمية أن تجعل المرأة مهمتها الأولى تربية الأولاد حتى عشر سنوات، حتى لو اضطرت لأخذ إجازة من العمل؛ لأن الثقافة تبث في هذه المرحلة، ولا يمكن تغييرها بعد ذلك.

وشددت "خضر"، من تفتت الأسر لأنه مقدمة لتفتت المجتمع، معلقة: "اللى تقتل أمها تقتل أي شخصية في الدنيا".

اقرأ أيضا: نقيب الفلاحين: توجيهات السيسي بتحديد سعر مجزي للأقماح سيساهم في زيادة التوريد