الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 11:42 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”في حديقة غير عادية” لقاء عن بهاء طاهر

بهاء طاهر
بهاء طاهر

تنظم دار الشروق للنشر والتوزيع لقاء مفتوحا عن الأديب الكبير الراحل بهاء طاهر، تحت عنوان "في حديقة غير عادية"، يوم الثلاثاء القادم 17 يناير، في الساعة السادسة مساء، بحضور أسرته الكريمة، ونخبة من الكُتاب والمثقفين، في مبنى قنصلية بوسط البلد.

اقرأ أيضا: «زغرودة تليق بجنازة».. مئة قصة عن الإنسان لأحمد إبراهيم الشريف

يشارك في اللقاء الدكتورة سحر الموجي، والسفير محمد توفيق، والشاعر زين العابدين فؤاد، والدكتور محمد بدوي.

كما احتفلت الدار بذكرى ميلاد بهاء طاهر، فوصفته بأنه أحد فرسان العطاء الأدبي المتفرد، والكاتب الذي عاش بيننا على مدار 87 عاما من المحبة والإبداع وصاحب رصيد يستند على نقاط القوة والتمكن التي تميز بها أدبه.

وأشارت إلى أن المواقف الشخصية لبهاء طاهر لا تنفصل عن طبيعة أدبه وتميزه الإبداعي، فكلا المسارين الإنساني والفكري يعكسان شخصيته الجديرة بالاحترام والتقدير، فقد تميز بارتباط أعماله بقضايا وطنه وتاريخها ومعالجة أحوالها والكشف عن تناقضات المجتمع ومحاولة تحصين أفراده ضد أمراضه.

اقرأ أيضا: وزيرة الثقافة تشهد افتتاح معرض «أهل كايرو» لعمرو فهمي

وأضافت أن الكاتب الكبير بهاء طاهر تجسدت فيه كل معاني "البهاء" من رقي وتحضر، كما ظهرت لمحة حزينة في كتاباته تجعل المتلقي يشعر بعذوبة ما يتلقاه، وتنشط ذهنه في التفكير فيما يطرحه من قضايا ثقافية وفكرية واجتماعية.

واستشهدت الدار بكلمات نقاد كبار عن أعمال طاهر، حيث شهدت أعماله تقدير واحتفاء الكثيرين، مثل روايته الشهيرة "الحب في المنفى"، التي قال عنها الناقد الكبير علي الراعي إنها رواية كاملة الأوصاف، ووصفها الدكتور شكري عياد بأنها نموذج جديد للرواية الواقعية.

قال عنه الناقد فاروق عبد القادر إنه كالذي يريد أن يحفر في وجدان قارئه ما حدث، حتى لا ينساه أبدا.

ويعد بهاء طاهر أحد أبرز كتّاب جيل الستينيات الأدبي، الذي اهتم بالقصة القصيرة والرواية.

حصل بهاء طاهر على عدة جوائز، منها: جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1998، وجائزة جوزيبي اكيربي الإيطالية سنة 2000 عن "خالتي صفية والدير"، وجائزة آلزياتور Alziator الإيطالية لعام 2008 عن "الحب في المنفى"، وجائزة النيل في الآداب عام 2009، وجائزة البوكر العربية عن روايته "واحة الغروب" عام 2008.

ترك للأدب العربي إرثا كبيرا من المجموعات القصصية والروايات، منها: بالأمس حلمت بك، وشرق النخيل، والخطوبة، وأنا الملك جئت، وخالتي صفية والدير، وقالت ضحى، وفي مديح الرواية، وواحة الغروب، ونقطة النور، والحب في المنفى، وذهبت إلى شلال، ولم أعرف أن الطواويس تطير.تحول الكثير من إبداعات بهاء طاهر إلى أعمال درامية، منها: مسلسل خالتي صفية والدير، بطولة ممدوح عبد العليم وعمر الحريري وبوسي، ومسلسل واحة الغروب، من بطولة خالد النبوي ومنة شلبي.

اقرأ أيضا: : الأعلى للثقافة يُعلن أسماء الفائزين بمسابقة النصوص والدراسات المسرحية