الطريق
الخميس 2 مايو 2024 01:08 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صدور رواية «وراء الفردوس» للكاتبة منصورة عز الدين

غلاف الرواية
غلاف الرواية

أصدرت دار الشروق للنشر والتوزيع رواية تحت عنوان «وراء الفردوس» للكاتبة منصورة عز الدين.

تدور رواية «وراء الفردوس» حول سلمى تعمل محررة في جريدة أدبية وتتحاول أن تتخلص من ماض طويل محمل بذكريات أليمة وصور سلبية عن الذات، مما شجعها على كتابة ورواية خاصة بها، تسرد فيها تاريخ العائلة، تاريخ الجسد، تاريخ الحب، تاريخ تاريخ الجنون، تاريخ الكتابة، تاريخ الحراك الطبقي داخل القرية.

ولدت الكاتبة والروائية والصحفية منصورة عز الدين عام 1976 في محافظة الغربية، وتخرجت في قسم الصحافة بكلية الآداب بجامعة القاهرة عام 1998.

ألفت منصورة عز الدين العديد من المؤلفات التنوعت ما بين الروايات، والمجموعات القصصية وأدب الرحلات، ومن أهمها: رواية تحت عنوان أخيلة الظل، خطوات في شنغهاي في معنى المسافة بين مصر والصين، ضوء مهتز (مجموعة قصصية)، ورواية وراء الفردوس.

حظيت منصورة عز الدين بتكريم العديد من الجهات المحلية والدولية، وحصلت على عدة جوائز أدبية من أهمها: جائزة أفضل مجموعة قصصية مصرية ضمن جوائز معرض القاهرة الدولي للكتاب عام 2014 عن مجموعتها القصصية «نحو الجنون»، جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة في دورتها التاسعة عشرة في فرع الرحلة المعاصرة عام 2020 عن كتابها «خطوات في شنغهاي»، وصلت روايتها «ما وراء الفردوس» للقائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية البوكر عام 2010.

اقرأ أيضًا: محمود عقاب الفائز بجائزة علاء الجابر لـ «الطريق»: خطة إنقاذ المزرعة هو نص مسرحي للأطفال