الطريق
السبت 27 أبريل 2024 08:30 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى ميلاده الـ105.. لماذا عشق جمال عبد الناصر الأهلي سرا؟

جمال عبد الناصر
جمال عبد الناصر

تحل اليوم الأحد الذكرى الـ105، لميلاد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، رئيس الجمهورية الأسبق، وأحد أبرز القيادات العربية في التاريخ، حيث إنه مواليد 15 يناير 1918.

ويعد جمال عبد الناصر أول من ربط الرياضة لخدمة الساسية، وهو ما ظهر جليًا في مطالبته الدائمة بضرورة مشاركة كرة القدم في تسليح الجيش المصري، بالإضافة إلى تخصيص جزء من مباريات الدوري العام لتلك المهمة، وهو ما استجابت له الأندية وفي مقدمتهم الأهلي والزمالك.

عبد الناصر والأهلي

رغم حرص جمال عبد الناصر على الاهتمام بالرياضة وكرة القدم، لكنه كان شديد الحرص أيضًا على عدم إظهار ميوله التشجيعية أمام الجماهير، وهو ما أكده الكاتب رشاد كامل حيث أكد في كتابة "عبد الناصر الذي لا تعرفه"، على لسان منير حافظ الرجل الثاني في مكتب معلومات الرئيس الراحل، أن ناصر كان يشجع الأهلي في السر.

وقال الكاتب الصحفي، إن بيت الرئيس الراحل كان يعيش حالة من الفرح كلما فاز الأهلي، ورغم ذلك فإن عبد الناصر حريصًا على إبقاء أهلاويته سرًا من أسرار الدولة العليا، حتى يكون رئيسًا لكل المصريين.

اقرأ أيضًا: في ذكرى ميلاده الـ105.. لماذا لقب جمال عبد الناصر بـ«حبيب الملايين»؟

الرئيس الشرفي للأهلي

في السابع عشر من يناير عام 1956، قرر مجلس إدارة النادي الأهلي برئاسة أحمد عبود باشا، تنصيب جمال عبد الناصر رئيسَا شرفيًا للقلعة الحمراء تقديرًا لدوره الوطني.

ورد جمال عبد الناصر على الأهلي بقبول الرئاسة الشرفية للقلعة الحمراء، كنوع من تقدير الدور الوطني للأهلي، في مساندة ثورة 23 يوليو وتدريب الفدائيين داخل مقره بالجزيرة.