الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:21 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى ميلاده الـ105.. لماذا لقب جمال عبد الناصر بـ«حبيب الملايين»؟

جمال عبد الناصر- ياندكس
جمال عبد الناصر- ياندكس

تحل علينا شمس اليوم 15 يناير لتحيي بداخلنا ذكرى ميلاد الزعيم جمال عبد الناصر الـ105، القائد الذي ارتبطت بينه وبين شعبه العريق علاقة من نوع خاص، وصارت صورته في كل منزل مصري.

استطاع الزعيم أن يمس أوتار قلوب المصريين، إذ ساهم في تغيير مسار التاريخ المصري العظيم، وكان هدفه الأساسي خدمة الشعب المصري، ولقبه الجميع بـ"حبيب الملايين".

وفي السطور التالية يكشف لكم "الطريق"، سبب تسميته بحبيب الملايين.

من هو جمال عبد الناصر؟

ولد الزعيم جمال عبد الناصر في 15 يناير 1918، بالوجه البحري محافظة الإسكندرية تحديدًا، ولكنه يعود لأصول صعيدية،

التحق بالكلية الحربية، في التاسعة عشرة من عمره عام 193، وبعد تخرجه شارك في حرب فلسطين عام 1948، وكان له دور أساسي في تأسيس مجموعة الضباط الأحرار، حتى إنه انتخب رئيسًا للهيئة التأسيسية للضباط الأحرار التي خططت للقيام بالثورة ونفذوا حركتهم في 23 يوليو 1952.

أسقط حكم الملكية وإقامة النظام الجمهورى ليعود الحق إلى أصحابه ولأول مرة يحكم مصر أحد أبنائها، وشارك في حكم البلاد حتى تولى رئاسة الجمهورية عام 1956 وهو في مقتبل الثلاثينيات من عمرِه خلفًا للواء محمد نجيب.

ألقاب جمال عبد الناصر

على طريقة المحبين، اختار الشعب المصرى للرئيس الراحل جمال عبد الناصر أسماء معينه قصد بها التدليل والتعبير عن الحب، فقد حصل على لقب "ناصر" و"حبيب الملايين" و"الزعيم"، وغيرها من الألقاب التى عبرت عن العلاقة الوطيدة بين ناصر والشعب المصري في هذا الوقت.

أبرز محطات الزعيم في حياة المصريين

شهد التاريخ المصري في عهده بالكثير من الأمور الذهبية التي لا تنسى قط، إذ أنه تمكن من تأميم قناة السويس وبناء السد العالي، وخوض المعارك من أجل شعبه وبشعبه ضد العدوان الثلاثي على مصر عام 1956.

وبعد الثورة المصرية في 23 يوليو في غضون شهرين وفي التاسع من سبتمبر صدر قانون الإصلاح الزراعي الذي أنصف الفلاح وعمال التراحيل فأصبحوا ملاكًا، رافعا شعار الأرض لمن يزرعها فضرب ضربته الكبرى للرجعية المتمثلة في أصحاب مئات الآلاف من الأراضي الزراعية ليمتلكها الفلاح المصري فأعاد إليه حقه المسلوب وكرامته الضائعة.

كان عبد الناصر دائم الاعتقاد بأن الاشتراكية أساس التقدم الاقتصادي، وهي أساس بناء مجتمع الكفاية والعدل، والمجتمع الذي ترفرف عليه الرفاهية.

وكان مبدأ توزيع الثروة الوطنية، هي أساس تحقيق التغيير الاجتماعي، وأن الوحدة هي أساس القوة العربية، والعروبة أو القومية العربية هي أساس قيام الوحدة.

اقرأ أيضًا: بعد خسارة الدراويش أمام المقاولون.. هل كان الإسماعيلي محسودًا؟

موضوعات متعلقة