الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:55 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ دراسات بيئية يوضح تأثير ارتفاع درجات الحرارة في المحيطات وخطورته.. فيديو

ارتفاع  درجات حرارة المحيطات
ارتفاع درجات حرارة المحيطات

قال الدكتور عبد المسيح سمعان، أستاذ الدراسات البيئية، إن المحيطات تغطي نحو 70% من سطح الكرة الأرضية، وتتفاوت درجات الحرارة في المحيطات من مكان لآخر، موضحا أنه وكشفت دراسة جديدة عن المستويات العميقة في المحيط الجنوبي من قارة آسيا وأستراليا والقارة الجنوبية، وجد أن هناك زيادة في درجات الحرارة بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: طقس اليوم.. الأرصاد: استمرار سقوط الأمطار على بعض المناطق.. فيديو

وأوضح أستاذ الدراسات البيئية، خلال اتصال هاتفي في برنامج «هذا الصباح»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»: "لو استمرينا على هذا المعدل من ارتفاع درجات الحرارة، سيزيد معدل مستوى المياه في المحيطات بنحو 3 مل في السنة، وذلك يعني أن الارتفاع بحلول 2100 إلى متر تقريبا".

وأكمل: "هذا الارتفاع سينتج عنه ارتداد للمياه ستغطي على السواحل وكل المناطق الشاطئية، وسيحدث ما يسمى بظاهرة اللجوء البيئي أو الهجرة البيئية، وسينتقل سكان هذه المناطق لمناطق أخرى، وسيفقد السكان أعمالهم وممتلكاتهم، وهذه تداعيات خطرة للغاية".

واستطرد، أن درجات الحرارة المرتفعة ستؤثر على الحياة البحرية سواء الطيور أو الشعاب المرجانية أو الأسماك أو الثديات، وسيفقد التوازن البيئي أهم شرط فيه وهو توافق الحياة داخل المحيطات، وهذا سيؤثر على حياة الإنسان سواء في الأدوية التي تنتج من هذه الكائنات الحية أو في غذاءه.