الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:37 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طائر يحقق رقما قياسيا بموسوعة جينيس.. «11 يوم طيران من ألاسكا إلى أستراليا»

طائر جيت ويت يحقق الرقم القياسي في الطيران
طائر جيت ويت يحقق الرقم القياسي في الطيران

رصدت الأقمار الصناعية أحد الطيور وهو يطير بدون توقف، ليحقق رقما قياسيا بموسوعة جينيس العالمية في الطيران من ألاسكا إلى أستراليا، حيث استطاع قطع مسافة تقارب 13575 كم.

في 24 أكتوبر الماضي، هبط الطائر المسمى Godwit على ولاية جزيرة أستراليا، بعد 11 يومًا من انطلاقه من ألاسكا، في رحلة عبر خلالها نصف الكرة الأرضية، لذلك حصل على لقب أطول هجرة بدون توقف بواسطة طائر، وفق تايمز ناو.

قال إريك وويلر من Birdlife Tasmania، المسؤول بموسوعة جينيس العالمية، "إنه بحلول الوقت الذي وصل فيه الطائر البحري إلى الأسفل، كان على الأرجح قد فقد "نصف وزن جسمه أو أكثر أثناء الطيران المستمر ليلًا ونهارًا".

تم تسجيل الرقم القياسي سابقًا من قبل طائر من نفس النوع في عام 2020، وقالت منظمة حفظ السجلات، إن طائر Godwit ذات الذيل العمودي قد تجاوز الإنجاز الذي حققه الطائر الآخر في عام 2020.

قدر المسؤولون في موسوعة جينيس، أن مسافة الطيران الملحمية هذه تعادل حوالي رحلتين ونصف من نيويورك إلى لندن، أو حوالي ثلث محيط الأرض.

وأضاف إيريك، أن الطيور المهاجرة الأخرى يمكن أن تهبط على الماء، لأخذ استراحة ولكن الطائر ذات المنقار الطويل لم يأخذ قسطاً من الراحة خلال رحلته، لذلك هو يستحق اللقب.

وذكر إيريك: "يمكن للطيور التي يطلق عليها اسم "القص" قصيرة الذيل، وأيضاً طيور الضأن، أن تهبط على الماء وتتغذى، خلال الطيران لذلك لا يمكنها الاستمرار في الطيران، وهو ما لم يفعله الطائر "جوت ويت"، حيث لم يسقط على سطح المحيط من الإرهاق لتناول الماء، كما لم يجبره الطقس السيئ على الهبوط".

اقرأ أيضاً: 3 مطاعم وملعب خاص.. جميع سبل الترفيه في أيدي كريستيانو بالسعودية