الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:56 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خناقة الأطفال في المنزل.. أسبابها وطرق التعامل معها

الشجار بين الاطفال في المنزل
الشجار بين الاطفال في المنزل

المشاجرات بين الأطفال.. لا يخلو منزل منها في مختلف المراحل العمرية، ويواجه الآباء مشكلات بشأنها، لعدم معرفتهم بكيفية التعامل الصحيح معها، ويبقى السؤال كيف نتعامل مع خلافات الأطفال؟.

قالت الدكتورة شيماء هلال، استشاري علم النفس التربوي، إن هناك فرق كبير للغاية بين الخلافات والمشاحنات، فالخلافات في الرأي بين الأخوة أمر طبيعي، ولكن المشاحنات تدل على أن هناك طاقة سلبية تجاه الآخرين.

وأضافت استشاري علم النفس التربوي، خلال حوارها في برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر القناة الأولى المصرية، أن هناك عدة أسباب تؤدي إلى المشاحنات بين الأخوة في المنزل أهمها، الغيرة، وسببها التميز في المعاملة بينهم، أو الخطأ في الاعتقاد بوجود تميز بينهم.

وأوضحت «هلال»: "يجب أن ننطلق من شعور الأطفال حتى لو كان غير واقعي فيجب أن ننظر للموقف بعين الطفل، ونقف عند الأسباب التي تجعلهم يشعرون بالغيرة"، متابعة: "المقارنات تسبب مشاحنات كثيرة، ويجب مراعاة الوالدان للفروق الفردية، فهناك طفل يتسم بالذكاء، وأخر يكون ذكاءه منخفض".

وبينت الدكتورة شيماء، أن الأم لها دورا كبيرا في تحسين العلاقة بين الأطفال، وفي بعض الأحيان تأخذ دورا سلبيا، وتهتم بجودة العلاقة بينها وبين كل طرف بمفرده، وليس جودة العلاقة بين الطفلين.

ولفتت إلى أنه إذا كان منشأ المشكلة خارج المنزل، فيجب أن نتبعها لحل هذه المشكلة، مبينة أن الأم لديها اهتمام باللقطة الأخيرة ولا تركز على منشأ المشكلة من أساسها، وهذا خطأ فادح، فإذا ضرب طفل أخيه فالأم تعاقب الطفل ولا تسأل عن السبب، فقد يكون الطفل الأخر هو الذي بدأ استفزاره.

مشاجرات الأخوة متكررة وتشكل ضغط على الوالدين، ولكن لا يمكن تجاهلها، ويجب التعامل معها بجدية، ومعرفة بداية المشكلة، لحلها وإيجاد وسيلة للتعايش معها، إذ إنها تشكل شخصية الطفل وتستمر معه طيلة حياته.

اقرأ أيضًا: طقس اليوم.. الأرصاد: استمرار سقوط الأمطار على بعض المناطق.. فيديو