الطريق
الخميس 28 مارس 2024 06:16 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«اكتئاب ما بعد الولادة».. نصائح مهمة لتخطي هذه الفترة

مرحلة الولادة-ياندكس
مرحلة الولادة-ياندكس

مرحلة الحمل من أصعب الفترات التي تمر بها النساء، وخاصة عند الولادة، لأنها تغير نمط حياتهن، وتشعرهن بالتوتر والقلق، عند وضع المولود الأول، يرجع سببه إلى التغيرات الهرمونية المرتبطة بالحمل والولادة، ما يؤدي لإصابة البعض منهم بنوبة اكتئاب، يشار إليه بالاكتئاب ما بعد الولادة.

من جهته، كشف محمد صديق، استشاري طب نفسي، في حديثه لـ "الطريق"، عن مجموعة من النقاط المهمة للتغلب على فترة اكتئاب الحمل، وهي كالتالي:

أفضل الطرق للتعامل مع الاكتئاب ما بعد الولادة:


ينصح دائما بالابتعاد عن الجلوس بمفردك، لمنع التعرض للاكتئاب، لذا يفضل البحث عن الخطوات، التي تساعدك في التغلب على القلق، موضحا أن هناك أبحاث علمية أثبتت أن السيدات بعد مرحلة الحمل تزداد الاكتئاب لديهن.

ممارسة الرياضة:


تعد ممارسة التمارين الرياضة من أفضل الأنشطة في الصباح الباكر، والتي ينصح بها العديد من الأمهات، وخاصة خلال مرحلة الحمل للولادة، لأن يكون ليها تأثير على معالجة الاكتئاب، فضلا عن أن يكون المشي مع الطفل في عربة الأطفال، تعتبر خطوة بسيطة للحصول على استنشاق الهواء النقي.

طلب المساعدة الطبية:


عند زيادة مدة التعب النفسية عن أكثر من أسبوعين، لذا ينصح باستشارة طبيب لإعطاء أفضل الطرق العلاجية للتخلص منه، وأيضا تساعد على ضبط الحالة المزاجية، وذلك لتجنب تطور الأعراض.

اقرأ أيضا: سيدة على حافة مبنى شاهق تنظف النوافذ تثير الذعراليوم