الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 09:29 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مقتل 68 شخصا على الأقل في حادث تحطم طائرة نيبال

يعتبر حادث تحطم طائرة داخلية في بوخارا، اليوم الأحد، هو الأسوأ منذ منذ ثلاث عقود بالدولة الصغيرة الواقعة في جبال الهيمالايا، إذ أعلنت هيئة الطيران المدني في نيبال، أن 68 شخصا على الأقل لقوا حتفهم.

كان المئات من عمال الإنقاذ يجوبون سفوح التل حيث سقطت طائرة خطوط يتي الجوية، التي تقل 72 شخصًا من العاصمة كاتماندو.

أظهر التليفزيون المحلي عمال الإنقاذ وهم يتدافعون حول الأجزاء المكسورة من الطائرة، واحترق جزء من الأرض بالقرب من موقع التحطم مع ظهور ألسنة اللهب.

وأظهرت قاعدة بيانات شبكة سلامة الطيران أن الحادث هو الأكثر دموية في نيبال منذ عام 1992 عندما تحطمت طائرة تابعة للخطوط الجوية الدولية الباكستانية من طراز إيرباص A300 على منحدر تل عند اقترابها من كاتماندو، مما أسفر عن مقتل 167 شخصًا كانوا على متنها.

وقالت هيئة الطيران في بيانها إن الطائرة أجرت اتصالا بالمطار من سيتي جورج الساعة 10: 50 صباحا (0505 بتوقيت جرينتش)، "ثم تحطمت".

وقال المسؤول بالشرطة أجاي كيه سي إن عمال الإنقاذ يجدون صعوبة في الوصول إلى الموقع في واد بين تلين بالقرب من مطار المدينة السياحية.

وقال آرون تامو وهو أحد السكان المحليين لوكالة رويترز إنه وصل إلى الموقع بعد دقائق من سقوط الطائرة، وتبين أن "نصف الطائرة معلق على منحدر التل" و"النصف الآخر سقط في ممر نهر سيتي".

وقال وزير المالية بيشنو بوديل للصحفيين إن الحكومة شكلت لجنة للتحقيق في سبب الحادث ومن المتوقع أن تقدم تقريرا في غضون 45 يوما.

لقي ما يقرب من 350 شخصًا حتفهم منذ عام 2000 في تحطم طائرات ومروحيات في نيبال، حيث يمكن أن تؤدي التغيرات المناخية المفاجئة إلى ظروف خطرة.

حظر الاتحاد الأوروبي شركات الطيران النيبالية من دخول مجالها الجوي منذ عام 2013 متذرعا بمخاوف تتعلق بالسلامة.

جنسيات ضحايا طائرة نيبال

وذكر بيان هيئة الطيران المدني أن من كانوا على متن الطائرة ذات المحركين من طراز إيه تي آر 72 بينهم ثلاثة أطفال.

وكان من بين الركاب خمسة هنود وأربعة روس وأيرلندي واثنان من كوريا الجنوبية وأسترالي وفرنسي وأرجنتيني.

وقال المتحدث باسم مطار بوخارا أنوب جوشي إن الطائرة تحطمت لدى اقترابها من المطار، مضيفا أن "الطائرة كانت تحلق على ارتفاع 12500 قدم وكانت في هبوط طبيعي".

قال موقع FlightRadar24 لتتبع الرحلات الجوية على تويتر إن طائرة خطوط يتي الجوية عمرها 15 عامًا ومجهزة بجهاز إرسال واستقبال قديم ببيانات غير موثوقة.

وأضاف أنه تم تلقي آخر إشارة من جهاز الإرسال في الساعة 0512 بتوقيت جرينتش على ارتفاع 2875 قدمًا فوق متوسط ​​مستوى سطح البحر.

يقع مطار بوخارا على ارتفاع نحو 2700 إلى 2800 قدم فوق مستوى سطح البحر، وفقًا لـ FlightRadar24.



اقرأ ايضا: السعودية.. استعدادات ضخمة تحسبا لسقوط الأمطار