الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 02:22 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جوجل يحتفل بذكرى ميلاد الفنانة كريمة مختار

جوجل يحتفل بذكرى ميلاد كريمه مختار
جوجل يحتفل بذكرى ميلاد كريمه مختار

احتفل محرك البحث جوجل اليوم الاثنين بذكرى ميلاد الفنانة كريمة مختار، بوضع صورة كرتونية لها عبر خلفيته، لكي تكون تريند اليوم كما لقبت بـ"ماما نونا" والأم المصرية، والتي تركت خلفها أعمال فنية خاضعة في قلوبنا.

نشأتها

ولدت الفنانة كريمة مختار يوم 16 يناير عام 1934، في مدينة ساحل سليم بمحافظة أسيوط، واسمها الحقيقي عطيات محمد البدري، وأختها الإذاعية المصرية عواطف البدري.

درست كريمة مختار في المعهد العالي للفنون المسرحية وحصلت منه على البكالوريوس.

بدأت كريمة مختار حياتها بالإذاعة وبرنامجها الشهير عام 1951 "بابا شارو" ثم شاركت في أعمال إذاعية مختلفة منهم مسلسل حسن ونعيمة، وليله رهيبة، والعسل المر، وتجاوز عدد مسلسلاتها الإذاعية 67 مسلسلا.

زواجها

تزوجت كريمة مختار من المخرج نور الدمرداش الذي ساعدها على دخول مجال الفن بعد رفض أهلها الشديد، حيث أنجبت منه أربع أبناء هم المهندس أحمد الدمرداش، والإعلامي معتز الدمرداش، ووائل الدمرداش، وهبة الدمرداش.

أعمالها

شاركت كريمة مختار في أول عمل سينمائي لها بعد زواجها يحمل اسم "ثمن الحرية" بطولة الفنان محمود مرسي، وعبد الله عيث، كان عام 1946.

بدأت كريمة مختار في تجسيد أدوار الأم حيث مثلته ببراعة شديدة، مثل فيلم الحفيد، ونحن لا نزرع الشوك، آخر فيلم قامت بعمله هو "ساعة ونص" عام 2012، ووصل حصاد أعمالها في السينما إلى 35 فيلما.

بينما شاركت في عدد من المسلسلات التلفزيونية تجاوز عددها 100 مسلسل، أهمهم البخيل وأنا، يتربى في عزو، وآخرهم مسلسل "دلع بنات" عام 2014.

وفاتها

توفيت كريمة مختار يوم 12 يناير 2017 بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 82 عاما.

اقرأ أيضا:

مشاهدة مسلسل «مشوار الونش» الحلقة 35 الآن