الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 03:15 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حكم الدين في تجسس الرجل على خطيبته؟.. «الإفتاء» تجيب

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالاً، أجاب عنه فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، وجاء السؤال كما يلي: يعتري الخاطبَ حالةٌ من الغيرة الزائدة والشك المفرط وقلة الثقة في المخطوبة دون مبررٍ حقيقيٍّ لذلك.

وأضاف السائل خلال سؤاله، قائلاً: أن الغيرة الزائدة تدفعه إلى التجسس على مكالمات خطيبته الهاتفية، وكذلك التفتيش في مراسلاتها ومحادثاتها الإلكترونية، وأجهزة الاتصال الخاصة بها، مما قد يتسبب عن ذلك خلافات ومشاكل لاحصر لها، وفي غالب الأحوال يترتب على مثل هذا السلوك فشل الخطبة، وعدم إتمام الزواج، فما حكم الدين في ذلك؟.

أجاب مفتي الديار المصرية، في بيان رده عبر بوابة الدار الرسمية:"يحرم على الخاطب شرعًا التجسس على مخطوبته أو تتبُّع عثراتها، والبحث في هاتفها، ويأثم إذا فعل شيئًا من ذلك، بل ينبغي على المخطوبين العمل علي إحسان الظن فيما بعضهما، والتعاون على البر والتقوى".

وأشار "علام"، خلال إيضاح الحكم في ذلك، إلي أنه مَن ثارت في نفسه شكوكٌ تجاه الآخر منهما فعليه مصارحته بذلك فالخطوبة مبنية علي المصارحة والمباشرة، والتفهم والإصلاح والنصح ليكون ذلك أحرى أن يؤدم بينهما إذا يَسَّرَ اللهُ لهما إتمامَ الزواج".

اقرأ أيضاً: حكم زيارة المقابر للنساء؟.. الإفتاء تجيب