الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 11:26 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«تفتح أبواب السماء».. الإفتاء: الدعاء وقت نزول المطر مستجاب

قالت دار الإفتاء المصرية، إن الدعاء وقت نزول المطر مستجاب، فهو وقت من أوقات المِنَّةٍ والفَضْلٍ واللُّطْفٍ الإلهي، ورحمة من الله على عباده

ووأضافت: "أنه عن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «تُفْتَحُ أَبْوَابُ السَّمَاءِ، وَيُسْتَجَابُ الدُّعَاءُ فِي أَرْبَعَةِ مَوَاطِنَ: عِنْدَ الْتِقَاءِ الصُّفُوفِ فِي سَبِيلِ اللهِ، وَعِنْدَ نُزُولِ الْغَيْثِ، وَعِنْدَ إِقَامَةِ الصَّلَاةِ، وَعِنْدَ رُؤْيَةِ الْكَعْبَةِ» رواه البيهقي والطبراني".

وكتبت دار الإفتاء عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: استجابة الدعاء وقت نزول الأمطار، فهو مستجاب؛ كما دَلَّت على ذلك السنَّة النبوية المشرفة، فعن سهل بن سعد رضي الله عنه مرفوعًا إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «ثنتان ما تُرَدَّان: الدُّعاء عند النداء، وتحت المطر»؛ أي: عند نزوله. رواه أبو داود والحاكم.

من جانب أخر، تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالاً، أجاب عنه فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، وجاء السؤال كما يلي: ما حكم الدين في تجسس الرجل على مكالمات خطيبته الهاتفية، وكذلك التفتيش في مراسلاتها ومحادثاتها الإلكترونية؟.

أجاب مفتي الديار المصرية، في بيان رده عبر بوابة الدار الرسمية: "يحرم على الخاطب شرعًا التجسس على مخطوبته أو تتبُّع عثراتها، ويأثم إذا فعل شيئًا من ذلك، بل ينبغي على المخطوبين إحسان الظن في بعضهما، والتعاون على البر والتقوى".

اقرأ أيضاً: حكم التصرف في معاش الوالد المصاب بـ«الزهايمر».. مستشار المفتي يوضح