الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 05:40 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مجلس النواب يقر 4 اتفاقيات منح بقيمة 24 مليون دولار

وزارة التعاون الدولى
وزارة التعاون الدولى

كشفت وزارة التعاون الدولي، عن إقرار مجلس النواب في جلسته العامة 4 اتفاقيات منح مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، في مجالات التعليم وتطوير الرعاية الصحية، بقيمة إجمالية 24 مليون دولار، بجانب الموافقة على برنامج تعزيز الأمن الغذائي والقدرة على الصمود.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن مجلس النواب أقر منحة الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة 3 ملايين يورو ما يوازي 3.247 مليون دولار.

وأشارت إلى أنها تستهدف تمويل تطوير وتنمية الخدمات والمرافق العامة ودعم التوظيف في 4 مناطق غير مخططة بالقاهرة الكبرى، من خلال تجديد وإحلال وإعادة تأهيل وصيانة خطوط الصرف الصحي، وكذلك ومد خطوط صرف صحي جديدة، وتطوير المناطق وتحسين الوضع البيئي، وخلق فرص عمل قصيرة الأجل للعمالة غير الماهرة، وذلك عبر مشروعات تنمية البنية التحتية.

وذكرت أن مجلس النواب، أقر منحة من الولايات المتحدة الأمريكية 13.05 مليون دولار، لصالح مشروع تحسين النتائج الصحية للمجموعات المستهدفة.

ويهدف النشروع إلى دعم برنامج مصر الحالي لتنظيم وتنمية الأسرة والصحة الإنجابية ونشاط المسح الديموغرافي والصحي في مصر، وذلك من خلال توقيع التعديل الخامس على الاتفاقية في سبتمبر 2022 ليصل بذلك إجمالي التمويلات للمشروع ألي نحو 62 مليون يورو .

وقام مجلس النواب أيضا بإقرار منحة الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 7.5 مليون دولار، بخصوص التعديل السادس للاتفاقية المشتركة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية بشأن التعليم الأساسي.

وقالت الوزارة، إنه بهذا التعديل تصل إجمالي التمويلات المتاحة لاتفاقية التعليم الأساسي التي تم التوقيع عليها لأول مرة عام 2017 إلي نحو 131.6 مليون دولار.

وشهدت الجلسة العامة، إقرار منحة الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة 500 ألف يورو أي ما يوازي 541.3 ألف دولار، يتم توجيهها لمشروع الدعم الفني لدعم تدريس اللغة الفرنسية كإحدى اللغات الأجنبية بالمدارس الحكومية.

اقرأ أيضا: عاجل .. البنك المركزي يعلن توفير 2 مليار دولار للمستوردين خلال 3 أيام

من جهته، وافق مجلس النواب على تمويل تنموي من بنك التنمية الأفريقي، والخاص بتنفيذ برنامج دعم الأمن الغذائي والقدرة على الصمود، بهدف الاستجابة لمتطلبات تحقيق الأمن الغذائي، وكذلك بناء القطاع الخاص وتعزيز الصمود المالي لامتصاص الصدمات الناتجة عن المتغيرات الدولية.