الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:10 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

القمة الثلاثية في مصر تدعو لمفاوضات جادة لحل القضية الفلسطينية

اجتماع قادة مصر والأردن وفلسطين في القاهرة
اجتماع قادة مصر والأردن وفلسطين في القاهرة

أوصت القمة الثلاثية في القاهرة، بمشاركة قادة مصر والأردن وفلسطين، بوقف كل الإجراءات الأحادية الإسرائيلية، ودعت إلى توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وأكدت الوصاية الهاشمية على المسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين، وأهمية "إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة لحل القضية الفلسطينية".

عقد الرئيس عبدالفتاح السيسي قمة ثلاثية مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس وملك الأردن عبدالله الثاني، الثلاثاء، لمناقشة تطورات القضية الفلسطينية، والانتهاكات الإسرائيلية.

توصيات القمة الثلاثية

وفي ختام القمة، صدر بيان مشترك من القاهرة، أكد على الحقوق الفلسطينية، مواصلة جهود تحقيق السلام الشامل والعادل والدائم، على أساس حل الدولتين، وإعلان فلسطين دولة مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكد الرئيس السيسي وملك الأردن دعمهما التام لجهود الرئيس محمود عباس، وشددا على حتمية توفير المجتمع الدولي الحماية للشعب الفلسطيني و"إيجاد أفق سياسي حقيقي يعيد إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة لحل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، محذرين من خطورة استمرار غياب الأفق السياسي وتداعيات ذلك على الأمن والاستقرار".

كما دعا البيان الصادر مساء الثلاثاء، إلى وقف جميع الإجراءات الإسرائيلية الأحادية اللاشرعية التي تقوض حل الدولتين وفرص تحقيق السلام العادل والشامل، والتي تشمل الاستيطان ومصادرة الأراضي الفلسطينية وهدم المنازل وتهجير الفلسطينيين من بيوتهم والاقتحامات الإسرائيلية المتواصلة للمدن الفلسطينية، وانتهاك الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها.

وأكد القادة أهمية الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، وبما يضمن احترام حقيقة أن المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف بكامل مساحته البالغة 144 دونما هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأن دائرة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية هي الجهة الوحيدة المخولة بإدارة شؤون المسجد الأقصى المبارك وتنظيم الدخول إليه.


اتفق قادة الدول الثلاثة اليوم على استمرار التشاور والتنسيق المكثف في إطار صيغة التنسيق الثلاثية المصرية - الأردنية - الفلسطينية على جميع المستويات، لاستئناف المفاوضات وإحياء عملية السلام.

اقرأ ايضا: زوجة الرئيس الأوكراني: الأزمة العالمية ستزداد أكثر إذا لم تخسر روسيا الحرب ـ