الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 09:49 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الري يشارك بالجلسة العامة لمجلس النواب للرد على 109 طلبات إحاطة

وزير الري- ياندكس
وزير الري- ياندكس

شارك الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري في الجلسة العامة لمجلس النواب، والمنعقدة صباح اليوم الثلاثاء للرد على عدد 109 طلبات إحاطة وأسئلة، ومناقشة ملف المياه في مصر.

وفي بداية الاجتماع، أعرب المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب عن ترحيبه بالوزير، مؤكدًا أهمية عقد هذا الاجتماع لمناقشة ملف المياه في مصر باعتباره من أهم الملفات التي تمس حياة جميع المواطنين.

وأعرب وزير الري عن سعادته بالمشاركة في هذا اللقاء، مشيرًا إلى الاهتمام الدائم والكبير الذي توليه الدولة المصرية تجاه قضايا المياه خاصة مع حجم التحديات التى تواجه قطاع المياه فى مصر نتيجة التزايد المستمر في عدد السكان بالتزامن مع ثبات كميات الموارد المائية المتجددة التى تمثل حوالى 50% فقط من احتياجاتها، الأمر الذى جعل نصيب الفرد من المياه في مصر يصل إلى 560 مترا مكعبا سنويا، ما يمثل تقريباً نصف خط الفقر المائي العالمي، مؤكدا أن شعار المرحلة يكمن في الإدارة الرشيدة للمياه التي تعتمد على العلم والتكنولوجيا لتوفير احتياجات المواطن والأجيال القادمة بطرق مستدامة.

وأكد محدودية الموارد المائية في مصر، حيث تبلغ موارد مصر المائية المتجددة حوالي 59 مليار متر مكعب سنوياً "55.50 مليار من مياه النيل – 2.45 مليار من المياه الجوفية العميقة بالصحارى – 1.30 مليار من مياه الأمطار"، ويتم إعادة استخدام وتدوير المياه بكمية تقارب الـ 21 مليار متر مكعب سنوياً لسد جزء من الفجوة بين الموارد والاحتياجات المائية.

واستعرض سويلم موقف المشروعات الكبرى فى مجال معالجة وتدوير المياه ، مثل محطة معالجة المياه فى بحر البقر والتي جرى نهوها بطاقة 5.60 مليون م3/ يوم لرى مساحات من الأراضى الزراعية في شمال و وسط سيناء من خلال مسارين بتكلفة تصل إلى 23 مليار جنيه و بنسبة تنفيذ 32%، ومحطة المحسمة بطاقة 1.00 مليون م3/ يوم لرفع المياه من مصرف المحسمة الي سيناء لزراعة مساحات من الأراضي شرق القناة.

كما يجرى تنفيذ مشروع المسار الناقل لمحطة الحمام والذى يضم (12) محطة بنسبة تنفيذ 46% لتوصيل المياه لمحطة معالجة المياه بالحمام بطاقة 7.50 مليون م3/ يوم بتكلفة اجمالية 60 مليار جنيه.

،وتهدف مشروعات معالجة المياه لاستصلاح مساحات جديدة من الأراضي الزراعية، اعتمادا على مياه الصرف الزراعي المعالجة، بإجمالي 14.10 مليون م3/يوم للمشروعات الثلاثة.

اقرأ أيضًا: «خارجية النواب» تحدد ثوابت الموقف المصري في التعامل مع الشأن الليبي